الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:33 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ملك الإفيهات».. لمحات من حياة حسن حسني في ذكرى وفاته

الفنان حسن حسني
الفنان حسن حسني

تحل علينا اليوم الذكرى الـ 3 على رحيل الفنان الكبير حسن حسني الذي اشتهر بلقب "ملك الإفيهات"، حيث رحل عن عالمنا في 30 من مايو في عام 2020، وذلك بعدما قدم خلال مسيرته الفنية الطويلة ما يقرب من 500 عملا فنيا متنوعا بين السينما والمسرح والدراما التليفزيونية، كما كان شاهدًا فيها على صعود جيل كامل من الشباب وأصبحوا نجومًا الآن.

نشأة الفنان الراحل حسن حسني

ولد النجم الراحل حسن حسني في 15 أكتوبر لسنة 1931، لعائلة مصرية متوسطة الحال تعيش بإحدى أحياء القاهرة القديمة، وبدأ حبه للفن والتمثيل منذ دراسته في مدرسة الرضوانية، ليدرك وقتها إنه لن يعمل سوى في مجال الفن.

مسيرة الفنان حسن حسني الفنية

وبدأ النجم حسن حسنى مشوراه الفني من المسرح، وكان عضوا في فرقة المسرح العسكري في بداية حقبة الستينيات، وبعدها اتنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومي والحديث، وبعد ذلك انضم لفرقة جلال الشرقاوي وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات، وتعرف الجمهور عليه فى التليفزيون خلال مسلسل "أبنائي الأعزاء.. شكراً" مع النجم الراحل عبد المنعم مدبولي وعرض المسلسل في عام 1979.

اقرأ أيضًا: «منير الوسيمي» يدعم مصطفى كامل ويتراجع عن خوض انتخابات الموسيقيين

أبرز أعمال النجم حسن حسني

وانطلق النجم الراحل حسن حسني في إلى النجومية في حقبة التسعينيات، وشارك في بطولة العديد من الأعمال الفنية البارزة في تاريخ الفني المصري، وأصبح عاملاً مشتركاً في الأفلام والمسلسلات، ومن أبرز أعماله: "فيلم دماء على الأسفلت، وفيلم بخيت وعديلة، وناصر 56، والزمن والكلاب، وفيلم إمرأة وخمس رجال، وفيلم همام في أمستر دام، وفيلم عبود على الحدود".

أبرز أعمال الفنان حسن حسني الدرامية

وتألق الفنان حسن حسني في الدراما التليفزيونية، وشارك في مجموعة من المسلسلات البارزة، ومن بينهم: "مسلسل رد قلبي، واللص والكتاب، وحلم الجنوبي، والمال والبنون، أرابيسك، وأهالينا، وبحار الغربة، وجمهورية زفتي، وبوابة الحلواني".

وفاة الفنان حسن حسني

ورحل النجم الكبير حسن حسني عن عالمنا في مثل هذا اليوم 30 من شهر مايو في 2020، وذلك إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجأة، وتوفي عن عمر ناهز 89 عامًا .