الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:26 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«من سيناء إلى أسيوط».. خبير أثري يكشف محطات في مسار العائلة المقدسة

العائلة المقدسة
العائلة المقدسة

سرد الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، حكاية مسار العائلة المقدسة في مصر، إذ انطلقت رحلة السيدة مريم العذراء برفقة ابنها الطفل يسوع وخطيبها القديس يوسف "يوسف النجار" من مدينة بيت لحم الفلسطينية إلى مصر، هربا من بطش الحاكم الظالم "هيرودس" الروماني.

العائلة المقدسة

أكد الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، أن المصريون يحيون ذكرى رحلة العائلة المقدسة في الأول من يونيو من كل عام، لافتا إلى أنها أتت من بيت لحم إلى غزة حتى محمية الزرانيق، ومنها دخلت إلى مصر عن طريق صحراء سيناء من جهة تل الفرما "بلوزيوم"، ثم دخلت بعد ذلك إلى مدينة تل بسطة بمحافظة الشرقية.

مسار العائلة المقدسة

وتابع "عامر"، في حديثه لـ«الطريق»، أن العائلة المقدسة اتجهت إلى مسطرد، في محافظة القاهرة، ثم انتقلت إلى مدينة بلبيس التابعة لمحافظة الشرقية، ثم ذهبت فيما بعد إلى سمنود التابعة لمحافظة الغربية، ثم اتجهت إلى مدينة سخا التابعة لمحافظة كفر الشيخ، والتي ظهرت بها قدم السيد المسيح عليه السلام، ثم ذهبت بعد ذلك إلى وادي النطرون.

وأشار "عامر"، إلى أنها سارت بعد ذلك إلى منطقة المطرية ومنها إلى مصر القديمة، وهي من أهم المناطق والمحطات التى حلت بها العائلة المقدسة، مضيفا أنه يوجد بها العديد من الكنائس والأديرة، ومنها إلى (منف ومنها إلى البهنسا بمحافظة المنيا، ثم سمالوط، ثم الأشمونين، ثم قرية قسقام، ثم دير المحرق).

وأضاف "عامر"، أنهم في عودتهم سلكوا طريقًا آخر انحرف بهم إلى الجنوب قليلا حتى جبل أسيوط المعروف بجبل درنكة وباركته العائلة المقدسة، مؤكدا أن وزارة السياحة تعاونت مع أكثر من وزارة لتنفيذ أعمال التطوير الشامل للمسار بجميع المحافظات.

تطورات الأماكن التراثية

وأكد "عامر"، أن هذا المشروع يعد من أهم المشروعات التراثية والحضارية، وأن وزارة السياحة والآثار تولى اهتماما سياحيًا وأثريا كبيرا، موضحا أنه تم إنشاء طرق جديدة لتمهيد دخول السيارات والأتوبيسات السياحية، وتوفير كل الخدمات السياحية اللازمة.

البابا تواضروس الثاني

وشهدت المشروعات التراثية، تطوير نقاط المسار ٢٥ فى ٨ محافظات، بالتنسيق بين وزارتى التنمية المحلية والسياحة والآثار، وبجهود ومتابعة مستمرة من المحافظين الذين أشرفوا على إتمام تأهيل تلك النقاط بمحافظات، مؤكدا أن الجهد تم بالتعاون والتنسيق مع الكنيسة القبطية وتحت رعاية وإشراف مباشر من البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

اقرأ أيضا: معايير القبول بالمدارس الرسمية للغات والمتميزة للعام الدراسي 2024