الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:29 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

زيزي مصطفى.. بطلة لمرة واحدة ونجت من «سكينة» صلاح منصور بأعجوبة

زيزي مصطفى
زيزي مصطفى

ملامح هادئة وموهبة كبيرة وواحدة من أبرز فنانات جيلها، دخلت السينما من "بين السما والأرض" ووقفت أمام الكبار هي "فاطمة وهدان" في "ليالي الحلمية" و"عزيزة" في "الحريف" هي الفنانة زيزي مصطفى التي يصادم اليوم ذكرى ميلادها، وتستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عنها وتستعرض مشوارها الفني.

1 اسمها الحقيقي زينب مصطفى نصر، ولدت في 2 يونيو 1943، وحصلت على دبلوم الفنون التطريزية، ولكنها كانت تحب الفن والموسيقى.

2 دخلت السينما وهي في سن 14من عمرها عندما أسند لها المخرج صلاح أبو سيف دور "سنية" في فيلم "بين السماء والأرض" مع هند رستم، وتوالت أعمالها وقدمت في فترة الستينيات عدة أفلام أبرزها "المراهقات، قصر الشوق".

3 منحها المخرج حسين كمال البطولة في البوسطجي" أمام شكري سرحان وكاد صلاح منصور من شدة اندماجه في الفيلم أن يقتلها بالسكين وتسببت لها في خدش، وقالت خلال لقائها مع صفاء أبو السعود "كانت غير مقصودة من صلاح منصور لأنه اندمج في المشهد لدرجة إن المصور اتخض" وكان الفيلم البطولة الأولى والأخيرة في مشوارها.

4 كان حسين كمال من المتحمسين لها ورشحها للبطولة أمام عبد الحليم حافظ في فيلم "أبي فوق الشجرة" وبعد أن وقعت على عقد بـ500 جنيه وتقاضت 50 جنيها عربونا وقابلت "العندليب" في صوت الفن، تقول "طلب مني أخس وعملت ريجيم وكنت فاكرة إن أفلام عبد الحليم بتاخد وقت وسافرت كانت بنتي بتعمل عملية وقريت خبر في المجلة إنه تم التعاقد مع ميرفت أمين".

5 شاركت في فترة السبعينيات في عدة أفلام مهمة ووقفت أمام الكبار وقدمت مع محمود ياسين "انتبهوا أيها السادة" ومع نور الشريف "دائرة الانتقام" وتألقت في الدراما مع عادل إمام في مسلسل "أحلام الفتى الطائر" و "أبنائي الأعزاء شكرا" مع عبد المنعم مدبولي.

6 قدمت في فترة الثمانينيات أقوى 3 أفلام في مسيرتها وصنعت لها شهرة كبيرة وجسدت دور "عزيزة" الفتاة التي تحب "فارس" زميلها في مصنع الأحذية في "الحريف" مع عادل إمام، وقدمت دور "جارة" أحمد زكي في "زوجة رجل مهم" ودور مميز في فيلم "شارع السد"، وقدمت للدراما عددا من المسلسلات أبرزها "الطاحونة، البركان، أنا وانت وبابا في المشمش".

7 فترة التسعينيات ابتعدت عن السينما وقدمت للتليفزيون عددا كبيرا من المسلسلات أبرزها "ليالي الحلمية، بوابة المتولى، سور مجرى العيون، الصبر في الملاحات، حياة الجوهري"، وفي فترة الألفية شاركت في "زيزينيا، رجل في زمن العولمة، ريا وسكينة، الملك فاروق، سوق الخضار".

8 دخلت سينما الشباب وشاركت في أفلامهم أبرزهم أحمد حلمي في "صايع بحر" ومع مصطفى قمر في "حريم كريم" ومع كريم عبد العزيز في "محطة مصر" وتجاوز رصيدها الفني الـ200 عمل ما بين السينما والتليفزيون.

9 تزوجت زيزي مصطفى 3 زيجات الأولى من خارج الوسط الفني من مهندس بحري أنجبت منه ولد وبنت، والثانية من الفنان محمد خيري، والثالثة من الفنان يسري مصطفى وانفصلت عنه بعد عامين.

10 توفيت زيزي مصطفى في 13 فبراير 2008 إثر أزمة قلبية داخل منزلها في مصر الجديدة.

اقرأ أيضًا.. حاتم علي.. «فارس المدينة» ومخرج «تحف» الدراما