الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:46 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الملكة إيزيس.. اسم طفلة يثير جدل السوشيال ميديا

طفلة باسم الملكة إيزيس
طفلة باسم الملكة إيزيس

تداول رواد التواصل الاجتماعي شهادة ميلاد طفلة تمتلك اسم فرعوني يعود إلى الملكة إيزيس والتي أطلق عليها في مصر القديمة إله الحب، وانتشر اسم الفتاة عبر نطاق واسعًا وأعجب عدد كبير من الأشخاص بالاسم وتمنه لها دوام الحال.

تواصلت جريدة "الطريق" مع والدة الفتاة التي يعود اسمها إلى الملكة إيزيس لتعرف الحقيقة وراء تسميتها لهذا الاسم الغريب والذي يعود إلى ملوك مصر القديمة، ولمعرفة عمر الطفلة وقت ومن الذي أراد إطلاق هذا الاسم عليها.

حقيقية تسمية إيزيس

وفي هذا الصدد، قالت إنعام الزيات، والدة الطفلة إيزيس، إنها أعجبت بالاسم بعد تفكير طويل واختيار عدد كبير من الاسماء، مشيرة إلى أن زوجها أهدى لها قصيدة باسم إيزيس بكلمات هشام الجخ فأحبت الاسم وقرره تسميتها هذا الاسم الفرعوني.

وأضافت، والدة الطفلة، في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن والدها مصري أصيل لذلك قرر أن يسميها اسمًا يعود إلى عصر الفراعنة المصريين، مؤكدة أنها نشرت صورة شهادة وميلاد طفلتها لأنها فخورة بها وتبلغ الطفلة الآن الخمس سنوات وهي من مواليد 7 مايو 2019.

معنى إيزيس

حاول الكثير من الباحثين تحديد معنى إيزيس وفسر عدد منهم إلى أن اسمها بالمصري ست أو أست وانحدر منه اسم القبطي عسى وترمز إلى قرص الشمس بين قرني بقرة وشجرة حتى انتقل مقامها إلى الإغريق فجعلوهها إلهة قوس قزح.

من هي الملكة إيزيس

إيزيس هي إلهة في الديانة المصرية القديمة وتعد إحدى الشخصيات الرئيسة في أسطورة أوزوريس وصاحبة اسطورة إحياء زوجها مرة أخرة بعد ذبحه وانجبت منه وريثه حورس، ومعنى إيزيس في الإسلام هو العرش.

هل اسم إيزيس حرام

ردت دار الإفتاء المصرية على مثل هذه الاسئلة، وقالت إنه لا يصلح تسمية الأبناء بأسماء الالهة أو التي لها معاني تشير إلى الشرك بالله فإذا كانت تدل على الخير فيجوز تسميتها، أما إذا كانت تدل على الشر أو الشرك بالله فلا يجوز تسميتها.

يذكر أن خلال أيام تداول رواد التواصل الاجتماعي أيضًا شهادة ميلاد لطفل يعود اسمه إلى الملك حورس ويعد إله الشمس عند القدماء المصريين.

اقرأ أيضا: احذر الحوادث.. نصائح مهمة عند قيادة السيارة في العاصفة الترابية