الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:24 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هشام الليثي يقدم دراسة مقارنة في خطابات إلى الموتى بمصر القديمة

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر عن مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، كتاب «خطابات إلى الموتى في مصر القديمة: دراسة مقارنة بين الماضي والحاضر» للباحث الدكتور هشام الليثي، ومن تقديم الدكتور مصطفى الفقي.

نصوص الخطابات إلى الموتى

وبحسب الناشر، فإن هذا الكتاب يتناول بالشرح والتحليل العديد من نصوص الخطابات إلى الموتى قديمًا وحديثًا من خلال مقارنة الخطابات التي تم إرسالها إلى الموتى قديمًا بمثيلاتها في العصر الحديث.

ظاهرة محيرة

وأشار إلى أن ظاهرة إرسال الخطابات إلى الموتى في مصر القديمة تعد من الظواهر اللافتة والمحيرة والمثيرة للتساؤل، حيث أنها ظاهرة قديمة ما زالت موجودة حتى عصرنا الراهن.

وقال "الليثي" في مقدمة الكتاب، إن الكتاب يتتبع ظاهرة خطابات إلى الموتى قديما وحتى النصف الثاني من القرن السابع قبل الميلاد؛ حيث قام الأحياء بإرسال خطابات إلى أقاربهم الأموات، فهناك 15 خطابا مكتوبا بالخط الهيراطيقي، حيث أرسلت الخطابات لبعض الشخصيات المصرية الشهيرة في الدولة القديمة.

وأضاف أن هذه الظاهرة استمرت حتى بعد ظهور المسيحية في مصر، فقام الأحياء بإرسال خطابات إلى القديسين لفترة من الزمن، موضحًا أنه وحتى بعد انتشار الإسلام أدت رواسب تلك الظاهرة فى الموروث الشعبي للمجتمع المصري، إلى استمرارها حيث كانت تلك الخطابات موجهة لأولياء الله الصالحين، مثل الإمام الشافعي.

اقرأ أيضا.. الثلاثاء المقبل.. منتدى المستقبل يقدم أمسية قصصية