الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
جمعية الخبراء: تشكيل المجلس الأعلى للضرائب انتصارًا لمبادئ العدالة الضريبية صندوق النقد الدولي يجتمع اليوم لبحث قرض مصر بقيمة 8 مليارات دولار أكبر 3 شركات صرافة تجتذب عملات بقيمة 7.5 مليار جنيه منذ التحرير مريم الجندي تحرق نفسها في «العتاولة» الحلقة 19 وزير التعليم العالي: نسعى لتمكين الجامعات من لعب دور فعال في تطوير الاقتصاد.. «صور» القبض على صاحب مقهى لتقديمه الشيشة للأطفال في نهار رمضان بالسلام عاجل | النيران تلتهم شقة الراحل فؤاد المهندس وتصيب نجله الصحة: تطوير وتشغيل 3 أقسام للعلاج الطبيعي خلال فبراير الماضي وزيرة التضامن تعين عبير عصام عضوا بمجلس إدارة جمعية الدفاع الاجتماعي بالجيزة التعليم والتنظيم والإدارة يبحثان شروط التقدم لمسابقة شغل أكثر من 18 ألف وظيفة معلم مساعد.. «صور» التعاون الدولي: توقيع اتفاقيتين منح بقيمة 4.8 ملايين يورو مع إيطاليا الرعاية الصحية تبحث المشاركة في مؤتمر السياحة العلاجية في السعودية الشهر المقبل

الأربعاء.. المؤرخ العالمي «بيتر جران» في ضيافة مكتبة الإسكندرية

ندوة للمؤرخ بيتر جران
ندوة للمؤرخ بيتر جران

تنظم مكتبة الإسكندرية لقاءً فكريًا موسعًا مع المؤرخ والمفكر الأمريكي الشهير "بيتر جران"، ببيت السناري بالقاهرة.

«بيتر جران» في ضيافة مكتبة الإسكندرية

تستضيف مكتبة الإسكندرية المؤرخ الأمريكي "بيتر جران"، في لقاء مفتوح للحديث حول عدة قضايا فكرية معاصرة، وذلك يوم الأربعاء الموافق 17 مايو الجاري، في تمام الساعة السابعة مساءً، بمقر بيت السناري بالسيدة زينب بالقاهرة.

يدير اللقاء الدكتور "أحمد زايد"، مدير مكتبة الإسكندرية، وذلك في حضور لفيف من المثقفين والمفكرين والمؤرخين المصريين.

يدور النقاش في هذا اللقاء حول مجموعة من القضايا الفكرية وتبادل الرأي حول تاريخ مصر الحديث، كما يتناول اللقاء كتب ومؤلفات جران.

ومن المقرر أن يعقب هذا اللقاء المفتوح، أمسية فنية تُحييها "فرقة التنورة" على مسرح بيت السناري.

المؤرخ العالمي «بيتر جران»

يذكر أن "بيتر جران" هو أستاذ التاريخ المصري الحديث بجامعة تمبل الأمريكية، وهو أحد أهم مفكريها، أصدر العديد من المؤلفات التي تتناول تاريخ الثقافة العربية والإسلامية، ومن أهمها: كتاب "الجذور الإسلامية للرأسمالية: مصر1760-1840"، وقد آثار هذا الكتاب ضجة وجدالاً فكرياً عند صدوره في منتصف الثمانينيات، وترجمه محروس سليمان، وراجعه وقتها المؤرخ الكبير الدكتور "رءوف عباس حامد".

يذكر أن "بيتر جران" لديه رؤيته الخاصة في كتابة التاريخ، المختلفة عن منهج الاستشراق المستخدم لتفسير تاريخ العالم.

محاضرات جران فى مصر

وزار "جران" مصر عدة مرات وقدم محاضرات في مؤسسات عديدة، منها: المركز القومي للترجمة والمجلس الأعلى للثقافة، وترجمة العديد من أعماله إلى العربية، ومنها: كتابه "صعود أهل النفوذ".

اقرأ أيضا.. ريم بسيوني تتحدث عن القاهرة الفاطمية في بيت المعمار المصري