الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:13 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صالح علي يرصد الفنون التشكيلية والعلوم في مصر القديمة

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي والتابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، كتاب «مصر القديمة: الفنون التشكيلية والعلوم» للدكتور محمد صالح علي، ومن تصدير الدكتور مصطفى الفقي.

وبحسب الناشر، يعد هذا الكتاب هو الجزء الثالث من مشروع "مصر الخالدة" الذي يتكون من أربعة أجزاء، وهو بمثابة موسوعة غنية بالصور عالية الجودة لتوثيق وعرض مختلف جوانب حياة المصري القديم.

إبداعات الفنون التشكيلية

وقد تناول المؤلف في الكتاب إحدى دعائم الحضارة المصرية القديمة، وهي إبداعات الفنون التشكيلية، وكذلك أدب القصص، ونصائح وتعاليم الحكماء.

سبيكة الحضارة

كما يُبرز إسهامات المصري القديم في علوم الفلك والطب والعلاج وغيرها من العلوم، ليشكِّل لنا سبيكة الحضارة التي تتكون من قيم أخلاقية وعلوم وفن.

وربما كان للصور الملونة والمليئة بالحياة معان كثيرة ترتبط بفكرة المتعة الروحية والحسية للمتوفي المدفون في المقبرة تحت الأرض، كي لا يبقى وحيداً، حيث يستطيع أن يتجول بنظره وروحه بين هذه الصور لكي يسترشد بها في معرفة مسيرة حياته.

وهو كتاب يخاطب الصغير والكبير، والمتخصص والجمهور العام، حيث يهدف إلى رفع الوعي والإلمام بالبذور الفعلية للحضارة المصرية القديمة.

اقرأ أيضا.. في كتابه الجديد.. الصعيدي يرصد سيرة أهل البيت الأطهار