الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:51 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد مختار العبادي يقدم «بحوث في التاريخ والحضارة الإسلامية»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أصدر مركز دراسات الحضارة الإسلامية، بمكتبة الإسكندرية مؤخرا، كتاب «بحوث في التاريخ والحضارة الإسلامية» للدكتور أحمد مختار العبادي أحد رواد الدراسات التاريخية والحضارية.

يقع الكتاب في مجلدين، ويأتي ضمن سلسلة منشورات علمية وثائقية تُصدرها مكتبة الإسكندرية، حيث يتناول فصولًا من التاريخ والحضارة الإسلامية في مراحلها التاريخية المتعاقبة، منها دور مصر الريادي خلال العصر الإسلامي الوسيط، وأيضا حضارة الإسكندرية وتاريخها في العصرين الفاطمي والأيوبي.

كما يتناول الكتاب، دولة سلاطين الأتراك في الهند، وأوجه الشبه بينها وبين دولة المماليك الأتراك في مصر، والحياة الاقتصادية في المدينة الإسلامية، والمعراج وصداه في التراث الإنساني.

مشرق العالم الإسلامي ومغربه

ويقدم دراساتٍ تناولت العلاقات بين مشرق العالم الإسلامي ومغربه، وبحوثٍ تناولت العلاقات بين الأندلس والمغرب في أواخر العصر الإسلامي الوسيط، والزراعة في الأندلس وتراثها العلمي.

وسائل الدعاية والإعلام في المغرب

ويتضمن أيضا وسائل الدعاية والإعلام في المغرب والأندلس في العصر الوسيط، والتأثير المحلي في الرواية التاريخية الأندلسية، ومملكة بني نصر في غرناطة ودورها الحضاري، والحضارة الإسلامية في جزيرة صقلية، ومدينة إشبيلية، والتعريف بثلاثة رموز حضارية مغربية عالمية في القرن الثامن الهجري؛ وهم: ابن بطوطة، ولسان الدين بن الخطيب، وعبد الرحمن بن خلدون وما قدموه من تراث علمي وفكري.