الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:00 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كبير الأثريين يكشف لـ«الطريق» أشهر ألقاب ملوك الفراعنة

ألقاب ملوك مصر القديمة
ألقاب ملوك مصر القديمة

تصدرت محركات بحث جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي أسئلة لمعرفة أسماء الملوك في مصر القديمة، والتي أدت دورا بارزا في زمن الفراعنة، ولأنهم معروفين بأسمائهم الشخصية فكان يطلق عليهم لقب خاص بهم مرتبط بأعمالهم.

يلقب الملك بيوم الميلاد والتتويج

وفي هذا السياق، قال مجدي شاكر، كبير الآثريين بوزارة السياحة والآثار، إن الملوك في العصر القديم يلقبون بيوم الميلاد أو باسم التتويج حيث إنه أطلق على أحد أسماء رمسيس الثاني "فيفي" وفي حالة توليه الحكم يطلق عليه اسم رسمي.

وأضاف «شاكر» في تصريحات خاصة لجريدة "الطريق"، أن المصريين القدماء كانوا يحبون الألقاب للتوافق مع أسماء الآلهة الدينية مثل اسم "رع" وهو ابن الشمس، مشيرا إلى أن الملك عندما يتولى الحكم يأخذ صفة الإله.

اسم «نسوبيتي»

وتابع، أن اسم نسوبيتي ينتسب للشمال والجنوب في مصر القديمة، موضحا أن جميع ألقاب الملوك تخضع لاعتبارات سياسية ودينية، حيث إن هذه الأسماء تكون ضمن اسم الميلاد والتتويج.

واختتم أن الملوك لديها ألقاب مثل التاج الملكي حيث إن هناك 25 تاجا يحمل أسماء وألقاب مختلفة ومتنوعة معروضة في معبد دندرة، مشيرا إلى أن الملك لديه الكثير من التيجان الملكية مخصصين لأماكن مختلفة منها للحرب ومنها لدخول المعبد وبألوان مختلفة.

وتستعرض جريدة «الطريق» أشهر أسماء الملوك على مر التاريخ

«الحوري»

وهوم لقب الملك حوري ويعد لقبا دينيا يشير إلى تجسيد حورس صاحب الحق الشرعي في حكم البلاد بعد وفاة والده أوزير.

يتكون هذا اللقب من ثلاثة عناصر ويرمز لأسم الصقر وهو يدل على شكل رمزي لقصر قديم وهذا كان لقب الملك حوري وهو ابن أوزوريس وإيزيس الدال على الإلة الحاكم على الأرض أو الملكية.

كما رمز اسم الصقر أيضا إلى «سرخ» وهويدل على الطوب اللبن في العصور المبكرة كما يدل العنصر الأخير إلى الجزء العلوي ومسقط أرضي للقصر وفي آخر الأمر يدل كل هؤلاء العناصر على «القوة الإلهية للملكية».

يدل اسم آمون على رب الشمس الذي أخذ صفات الملك "رع" وصفات الملك "شو" رب الحروب حيث أيضا اتخذ صفات منتو ملك مدينة أرمنت، والذي أخذ منه آمون جميع صفاته الحربية حيث أطلق عليه لقب «جسد رع المتوفي».

«النبتي»

هو أحد الألقاب الخمسية الذي تقلدها فرعون عند اعتلائه العرش وكان يكتب بطرق مختلفة في النصوص القديمة منذ عصر ما قبل الأسرات وكان يحمل اسماء متنوعة منها: «السيدتان، والسبدتين» وهو يدل على الحاميتان للوجه القبلي والبحري في مصر.

وبعد هذا اللقب سياسي يدل على انتماء الملك للشمال والجنوب في مصر ويكون ملك الحق والسلطة على الجانبين.

«حورس الذهبي»

وهو اسم حورس الذهبي ويعد أحد الألقاب الخمس التي كان بتقلدها فرعون مصر ابتداء من الأسرة الثالثة ويشير إلى حالة البلاد الاقتصادية التي تكون في عهد الملك.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الأسبق يكشف لـ«الطريق» أهداف صندوق الخسائر والأضراراليوم