الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:27 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من مصر القديمة إلى العالمية.. كيف صدرت الفراعنة فكرة الاحتفال بأشجار الكريسماس؟

شجرة الكريسماس_مصدر الصورة_ياندكس
شجرة الكريسماس_مصدر الصورة_ياندكس

تحتفل الدول من شتى بقاع العالم بالعام الميلادي الجديد مستخدمين أشجار الكريسماس ذات اللون الأخضر للمشاركة في هذه الاحتفالات.

الكريسماس كلمة من مقطعين الأولى Christ وتعني المخلص، اللقب الذي أطلق على السيد المسيح عليه السلام، والثانية mas كلمة فرعونية في الأصل وتعنى ميلاد، نقلا عن موقع هيستوري، الخاص بتدوين تاريخ العادات والتقاليد,

ويعود تاريخ أشجار الكريسماس إلى مصر القديمة والإمبراطورية الرومانية، حيث الأشجار ذات الخضرة الدائمة، ليستمر الاحتفال بشكل سنوي بأشجار الكريسماس المضيئة.

وذكر موقع سكاى نيوز، أنه قبل ظهور المسيحية كانت تزدهر الأشجار الخضراء طوال العام حتى بات لها معنى كبير لدى السكان، خاصة في فصل الشتاء لتزيين منازلهم بها، إذ اعتقد أنها تبعد الأرواح الشريرة والمرض والسحر عن سكان هذه المنازل.

ومع مطلع كل عام يتداول الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قصص الأساطير المنتشرة حول شجرة الكريسماس وأصلها الفرعوني، وتقول إحداها إن المصريين القدماء كانوا يقيمون الاحتفال بتزيين الأشجار بعد عودة الشمس من جديد في فصل الشتاء بعد إلحاق المرض بإله الشمس.

وتروي أسطورة أخرى أن أوزوريس بعد وضعها داخل التابوت جرفه التيار إلى شاطئ فينيقيا، واستقر أسفل شجرة مفعمة باللون الأخضر طوال العمر، ومن ثم بدأ المصريون في الاحتفال بعيد ميلادها، وباتت الأشجار رمزا للاحتفال خاصة في شهر كيهك من كل عام.

وفى إحدى الأساطير القديمة تشير إلى أن تزيين الأشجار يبعد الأمراض والأرواح الشريرة خاصة بعد ليالي الشتاء الطويلة.

ويعتبر الرومان من أوائل الشعوب التي احتفلت بالانقلاب الشمسي حينها قاموا بتزيين منازلهم ومعابدههم بالأشجار ذات الأغصان الخضراء.

اقرأ أيضًا: الشريفة العفيفة وعامل الكشري والطفل ريان.. أبرز 10 تريندات فى 2022