الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:22 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف استعدت وزارة القبضة الحديدية لتأمين أعياد الميلاد؟

اجتماع وزير الداخلية بمساعديه
اجتماع وزير الداخلية بمساعديه

حركة غير مألوفة داخل ديوان وزارة القبضة الحديدية، خلية نحل يعمل أفرادها الكل يعمل على قدم وساق لوضع اللمسات النهائية لخطة محكمة لحدث مميز. بمرور الوقت توالى وصول القيادات الأمنية إلى وزارة الداخلية لحضور اجتماع مرتقب سيعتمد خلالها اللواء محمود توفيق خطة تأمين دور العبادة والكنائس خلال عيد الميلاد المجيد.

داخل قاعة الاجتماعات -المجهزة بأحدث المعدات والتقنيات الحديثة- ترأس "توفيق" اجتماعًا بعدد من مساعديه؛ للوقوف على محاور الخطة الأمنية الشاملة لتأمين أعياد الميلاد ومن خلفه شاشات كبيرة يظهر عبرها مديرو الأمن بمخلتف المحافظات عبر الفيديوكونفرانس.

اجتماع عاصف

اطلع الوزير خلال الاجتماع على الإجراءات التي تم اعتمادها لتنفيذ بنود خطة التأمين وجاهزية القوات، مُشددا على اتخاذ أعلى درجات اليقظة والانضباط والدقة لتنفيذ خطة التأمين بكفاءة وفاعلية مع أهمية الاستفادة من التقنيات الأمنية الحديثة وتحقيق الربط الفعال بين غرف العمليات والمتابعة بالمديريات مع الغرفة الرئيسية المجهزة

مصدر أمني مسؤول أفاد بأن الخطة تركزت على انتشار الشرطة فى الشوارع والميادين ومحيط المنشآت المهمة والحيوية والكنائس والأديرة فى مختلف المحافظات وتعقيمجميع دور العبادة قبل وأثناء الاحتفالات، وتعيين ضباط وضابطات على الكنائس لرصد ما يخل بالأمن العام.

أضاف المصدر أن الوزير شدد على تكثيف الخدمات الأمنية والاستعانة بمجموعات الانتشار السريع ومكافحة الشغب وتشكيلات الأمن المركزى وتكثيف الحملات الانضباطية والمرورية وأجهزة الكشف عن المفرقعات والأمن العام وتفعيل دور نقاط التفتيش والأكمنة والتمركزات الثابتة والمتحركة على كافة المحاور، والتواجد الميداني الفعال لكافة المستويات الإشرافية والقيادية لمتابعة تنفيذ خطط التأمين من خلال توعية القوات والتحقق من المظهر الانضباطي لها، وضبط كل ما يعكر صفو الاحتفالات.

مجموعات قتالية وانتشار الشرطة النسائية

أشار المصدر إلى أن القاهرة بها 296 كنيسة يتم تأمينهم على أعلى مستوى، موجها رسالة إلى المواطنين "هناك إعداد جيد لتأمين الاحتفالات والأعياد من خلال تعزيز الخدمات الأمنية على مدار 24 ساعة".

وأكد المصدر، أنه تم وضع خطة محكمة لتأمين المقاصد الأثرية والمتنزهات العامة والفنادق السياحية والملاهي الليلية التي تكون مقصدًا للاحتفال، مطمئنًا المواطنين وطالبهم بالاستمتاع بالاحتفالات وعدم الاستماع لبعض التهديدات من قبل بعض الجماعات أو الحركات المسلحة.

وأوضح المصدر أن الخطة تضمنت تفعيل دور الشرطة النسائية لتفتيش حقائب وأمتعة السيدات مع التأكيد علي تشغيل كافة البوابات الإلكترونية، والتصدي بمنتهى الحسم والحزم لأي أفعال خارجة على القانون والدفع بقوات الانتشار السريع والدوريات المسلحة التي تجوب جميع الشوارع والميادين؛ لمواجهة أي أعمال عنف قد تحدث ولبث الطمأنينة في نفوس المواطنين.

الراحات ممنوعة

مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية قال إنه تم إعلان حالة الاستنفار الأمنى داخل كافة قطاعات، استعدادا لتأمين احتفالات عيد الميلاد المجيد؛ ووجه الوزير بإلغاء الإجازات والراحات للضباط، والأفراد، والمجندين بجميع مديريات الأمن، والإدارات العامة والمصالح التابعة للوزارة.

وأشار المصدر إلى التنسيق مع الكنائس للتأكد من جاهزية كاميرات المراقبة، وربطها مع غرفة التحكم بالكاميرات بجميع مديريات الأمن، وتوجيه إدارة الحماية المدنية بنشر قواتها على جميع مداخل دور العبادة المسيحية، والمنشآت الهامة والسياحية؛ للكشف عن أى مفرقعات أو متفجرات، والتمشيط المستمر والدورى لمحيطها عن طريق استخدام كلاب الكشف عن المرقعات.

خطة مرورية بمختلف المحاور

خلال الاجتماع، شدد اللواء مؤمن سعيد مدير الإدارة العامة للمرور على ضرورة ضمان السيولة المرورية، وسحب الكثافات بمحيط دور العبادة، فضلاً عن تكثيف تواجد رجال المرور بالميادين الرئيسية والشوارع المؤدية للمتنزهات.

مساعد الويزر للمرور استعرض خطة الإدارة والتي تركزت على انتشار رجال المرور والأوناش بالشوارع والميادين الرئيسية؛ لتسيير الحركة المرورية، وتنتشر الأوناش لرفع كافة الإشغالات على الطرق السريعة والطريق الدائري، ومنع حدوث أي تكدس أو شلل مروري.