الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجوى عانوس تقدم دراسة تفكيكية لـ«رحلة اكتشاف الذات»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تقدم الناقدة الدكتورة نجوى عانوس، في كتابها الجديد «رحلة اكتشاف الذات في كل المدن أحلام.. دراسة تفكيكية» الصادر عن دار المعارف، دراسة تفكيكية لكتاب "كل المدن أحلام" للكاتب جرجس شكري.

وتقف الدكتورة نجوى عانوس، عبر تلك الدراسة على ملامح الكتاب باعتباره ليس من ضمن كتب الرحلات وإنما هو رحلة داخل الذات، باعتبار أن الكاتب جرجس شكري يكتب عن ذاته داخل المدن التي زارها ونقل عنها في كتابه.

إزالة الغموض

وتقول الدكتورة نجوى عانوس في مقدمة الكتاب، كتاب جرجس شكري "كل المدن أحلام" أحدث لي صدمة في توقعاتي، مما ألزمني المشاركة في إزالة الغموض الذي أحاط به.

المعايير التقليدية

وأشارت إلى أن الكتاب ابتعد عن المعايير التقليدية في أدب الرحلات، حيث شكل عملا فنيا جديدا، جعلني اتجه إلى أفق التوقعات الفكرية والجمالية التي تتحكم في تلقي النص، والتوقع بعيدا عن المألوف التقليدي في أدب الرحلات.

المسافة الجمالية

وتابعت، من هنا يمكن فهم المسافة الجمالية ما بين أفق النص وهو "كتابة المؤلف" وأفق "توقع القارئ" والتي تشكل معيارًا للحكم على قيمة العمل الأدبي، فإذا استجاب أفق النص لأفق التوقع كان النص عادياً، في حين أنه إذا كان مخيبا لأفق القارئ شكل شكلاً فنيا جديدا ذا قيمة عالية.

أهمية النص

وأوضحت أن أهمية هذا النص تعود إلى إعطاء المتلقي فرصة للتخيل والإبداع، حيث أن الجزء المكتوب من النص يمنحنا المعرفة، أما الجزء الغير مكتوب يعطينا الفرصة للتخيل والإبداع ويحقق قراءة هذا العمل الأدبي بين بنيته ومتلقيه.

وأشارت إلى أن الكاتب جرجس شكري يؤكد أنه محاولة لتفسير وتعليل الدهشة بما شاهده في أوروبا ومحاولة لاكتشاف الذات، فيقول: "ذهبت إلى عالم مختلف تماما حيث كنت أراقب الحياة بكل تفاصيلها وأراقب نفسي، وذلك في محاولة لتفسير دهشتي مما رأيته، حيث أننا حين نبتعد نرى أنفسنا بشكل مختلف مما تتجلى الذات الواعية".

اقرأ أيضا.. ثقافة الغربية تعرض «يا ليل يا عين» بمسرح المركز الثقافي