الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مسجد الظاهر بيبرس.. خطوة نحو خلق علاقات مثمرة بين مصر وكازاخستان

مسجد الظاهر بيبرس
مسجد الظاهر بيبرس

شارك في حفل افتتاح مسجد الظاهر بيبرس عدد كبير من الجهات المعنية بعد 14 عامًا من بدء أعمال ترميمه وتجديده، وذلك لأنه يعد واحد من أكبر مساجد مصر وأهم رموز التاريخ الفريد، مما يجعله يحتل موقعًا متميزًا في مدينة الألف مأذنة.

مسجد الظاهر بيبرس

وعلى هامش الاحتفال، قال اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، إن مسجد الظاهر بيبرس يمثل رمزية وإشعاع لقيم الإخاء والصداقة بين المصريين والكازاخستاني الشقيق، لأنه ينبع ترابطنًا به أواصر عميقة تمتد عبر التاريخ وتظل متنامية في الحاضر والمستقبل من خلال التعاون المستمر بين البلدين.

مسجد الظاهر بيبرس

مسجد الظاهر بيبرس في عهد الرئيس السيسي

وأضاف "عبد العال"، أن العلاقات بين مصر وجمهورية كازاخستان ممتدة وذات أفاق عالية وعميقة، لذلك يعد جامع الظاهر بيبرس مقصدًا علميًا وسياحيًا للسائحين والطالبة الكازاخستانيين لأنه جامع الظاهر بيبرس يعد أهم المقاصد التاريخية الإسلامية.

وفي هذا الشأن، وجه محافظ القاهرة، الشكر والتقدير لكل من دولة كازاخستان لحرصها على الانتهاء أعمال صيانة وترميم جامع الظاهر بيبرس، لوزارتي الأوقاف والسياحة والآثار على الجهود العظيمة التي بذلوها لإحياء معالم مصر التاريخية بما فيها المساجد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار محافظ القاهرة، أن المسجد منبرًا لمحبي التراث الإسلامي، لذلك شاركت كافة الجهات والهيئات في إعادة إحياء ذكرها ومكانته ليكون منارة مزدهرة على أرض القاهرة.

مسجد الظاهر بيبرس

تاريخ مسجد الظاهر بيبرس

وكشف البيان أن يرجع إنشاء المسجد إلى السلطان الظاهر بيبرس البندقداري في عام 1268 و667 هجريًا في حي قلب القاهرة، ويشبه تخطيط الجامع بالمسجد النبوي الذي يوجد في المدينة المنورة، ويشبه جامع أحمد ابن طولون من حيث الصحن المحاط به أربع إيوانات فوق محرابة القبة.

ترميم مسجد الظاهر بيبرس

ساهمت الدولة المصرية في تطوير المسجد، وشملت أعماله تقوية أساسات الأعمدة والمنبر لإعادته للشكل الأصلي والحفاظ على صبغته التاريخية مع ترميم أعندته البالغ عددها 60 عمودًا، ويشمل المشروع ترميم أيضا إيوان الشمال الغربي الذ تبلغ مساحته 1040 متر مربع، والشمال الشرق تبلغ مساحته 880 متر.

حضر حفل افتتاح المسجد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، ورئيس مجلس الشيوخ الكازاجي الدكتور مولين، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ووزير السياحة، أحمد عيسى، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة.

اقرأ ايضا: «إعادة هندسة العمليات».. خطوة في عالم التطوير العقاري لتحقيق رؤية مصر