الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:39 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ30 مليون جنيه.. تفاصيل ترميم مسجد الظاهر بيبرس

مسجد الظاهر بيبرس
مسجد الظاهر بيبرس

وزارة الأوقاف ووزارة السياحة يفتتحان مسجد الظاهر بيبرس، اليوم الأحد، بعد صيانته وتطويره بتكلفة وصلت إلى نحو 30 مليون جنيه، ليستعيد بريقه الأثري في القاهرة من جديد، فكان ثالث أكبر مسجد ويرجع تاريخ بناءه إلى عام 1267 على يد سلطانه الملقب بالظاهر الذي اعتلى عرش مصر في الماضي.

وبعد طول انتظار لترميمه تساءل البعض عن المساهمين في تصميم مسجد الظاهر بيبرس من جديد، وإحياء مكانته ورونقه الذي يمثل تاريخ عظيم لدى المصريين، لذلك تستعرض جريدة "الطريق" أبرز المعلومات عن طرق تصميمه والمساهمين فيه.

ترميم مسجد الظاهر بيبرس

قالت شركة المقاولون العرب، عبر موقعها الإلكتروني على جوجل، إنها أعادت إعمار المسجد وبناء ما تهدم منه وتثبيت منسوب المياه الجوفية وتجديد عناصره المعمارية المميزة تحت إشراف وزارة الآثار.

أضافت بواسطة نشر صورًا عن مسجد السلطان الظاهر بيبرس عبر موقعها الإلكتروني، أنها لها الشرف في اكتشاف صهريج مياه أسفل أرضي صحن جامع الظاهر بيبرس، وكان قد بدأوا العمل فيه منذ 2019، موضحة أن المسجد تدهورت حالته لأن العثمانيون حولوه وقتها إلى مخزن للمهمات الحربية.

أعمال ترميم مسجد السلطان الظاهر بيبرس

وفي شهر مارس الماضي، كشفت وزارة السياحة والآثار أعمال ترميم وإعادة إعمار مسجد السلطان الظاهر بيبرس البندقداري حيث قال هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار، إن الأعمال شملت مرافق البنية الأساسية وتدعيم الأساسيات والعزل والأعمال الإنشائية.

وتابع سمير، في بيان له، أن أعمال الترميم شملت تثبيت منسوب المياه الجوفية وإطفاء الحريق وأعمال شبكة الكهرباء ووحدات الإنارة الداخلية، كما شمل ذلك تنظيف الواجهات الحجرية الداخلية والخارجية باستخدام أحدث الطرق الميكانيكية، بالإضافة إلى ترميم الأبواب والحوائط الخاصة بمداخل الجامع.

تكلفة جامع الظاهر بيبرس

ومن جانبه، قال الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، إن جامع الظاهر بيبرس تعرض للإهمال فترة طويلة حتى تسلمت لجنة حفظ الآثار المسجد في عام 1918م، مشيرا إلى أن الوزارة رممت أجزائه وخاصة الجزء الخاص بمحيط المحراب وجعلت منه مصلى.

وكشفت وزرة الأوقاف، في بيان أمس، أنها ستتفتح جامع الظاهر بيبرس بالقاهرة اليوم الأحد، بعد صيانته وتطويره بتكلفة وصلت إلى 30 مليون جنيه، وذلك لأن أعماله شملت ترميم الكهرباء والمياه وتركيب منظومة إطفاء مع تنظيم الجدريات.

اقرأ أيضا: كيف ساعد «تكافل وكرامة» في تحقيق العدالة الاجتماعية بعد ثورة 2013؟