الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:26 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي للبيئة.. 6 أفكار فعالة للحفاظ على نظافة الشوارع

اليوم العالمي للبيئة
اليوم العالمي للبيئة

حددت الأمم المتحدة الخامس من يونيو يوما عالميا للبيئة عام 1972، بعدما قدمت السويد اقتراحا بضرورة عقد اجتماع سنوي يهدف لمناقشة قضايا البيئة، وإيجاد سبل لإعادة تدوير النفايات والتقليل من تأثير المصانع على الهواء والماء، كما قدمت منظمة الأمم المتحدة مبادرات وخطط تهدف لنشر الوعي بشأن نظافة البيئة، والعمل على زيادة المساحات الخضراء.

اليوم العالمي للبيئة

يهدف تحديد اليوم العالمي للبيئة إلى نشر الوعي بين شعوب دول العالم بشأن الحفاظ على نظافة البيئة، بما في ذلك المنازل والشوارع والمحال التجارية، فضلاً عن الشركات والمصانع، وتقليل رمي القمامة في المناطق العامة، وإعادة استغلال النفايات بشكل أفضل وصحي، وفق موقع national today..

حسب موقع askall، فإن اليوم العالمي للبيئة يلفت الأنظار حول ضرورة الاهتمام بنظافة البيئة المحيطة، ما يتطلب اتباع العديد من الأفكار والمبادرات التي تسهم في تعزيز النظافة والبيئة المستدامة في يومها العالمي، والتي تتمثل في:

أفكار للحفاظ على نظافة الشوارع في اليوم العالمي للبيئة

1. إقامة حملات توعية: يمكن تنظيم حملات توعية عامة من قبل شباب كل منطقة، تدور حول أهمية الحفاظ على نظافة الشوارع وتجنب رمي القمامة في الأماكن العامة.

2. توفير سلات قريبة: يجب ضمان توفير سلات قمامة كافية في الشوارع لتشجيع الناس على التخلص من النفايات بشكل صحيح.

3. المشاركة السكانية في تجميل الشوارع، يمكن تشجيع المجتمع المحيط على المشاركة في حملات تنظيف الشوارع وتبني مبادرات توعوية لنشر الوعي حول أهمية الحفاظ على البيئة.

4. وضع نباتات مناسبة: يمكن وضع نباتات مناسبة في الشوارع لتوفير مساحات خضراء، ومنحها مظهرا حضاريا.

5. إعادة التدوير والتحويل: يجب تشجيع إعادة التدوير وتحويل النفايات إلى موارد ثانوية للحد من كمية النفايات الملقاة في الشوارع.

6. تعليم الأطفال كيفية الحفاظ على نظافة الشوارع، يكون ذلك من خلال السماح بالمشاركة ضمن حملات التوعية، للتعرف على كيفية جعل الشارع نظيفا.

اقرأ أيضاً: في اليوم العالمي لعصير التفاح .. 5 فوائد فعالة للحفاظ على الصحة