الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:24 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سنة أولى أمومة.. نصائح ذهبية للوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة
اكتئاب ما بعد الولادة

قالت رشا نصري، استشاري العلاقات الأسرية، إن هناك عددًا كبيرًا من السيدات يصابوا باكتئاب ما بعد الولادة، موضحة أن الأطفل في بداية الأسابيع الأولى ينام لفترات طويلة جدا، إذ إن الطفل الطبيعي ينام من 18 إلى 20 ساعة في 24 ساعة، وأغلبها في النهار.

وأضافت استشاري العلاقات الأسرية، خلال حوارها في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten": "طوال الـ 9 أشهر في بطن أمه سامع صوت أحشائها، فهو متعود على الدوشة، وهي تعتبر الأمان بالنسبة له، أما هدوء الأم هو حركته ونشاطه، ولذا فهو يظل مستيقظا طوال الليل".

وتابعت "نصري"، أن بعض الأمهات تصل إلى حل النوم وقت نوم طفلها، والسهر وقت استيقاظه، مما يسبب حالة من التوتر والأرق كثيرا، محذرة من فعل ذلك الأمر، مستكملة: "الأم بعد الولادة تشعر بأنها كرست كل الحياة للطفل، ونسيت نفسها، وزوجها، وهذا ما يوصلنا إلى مشكلات كثيرة جدا".

ونصحت الأمهات باستغلال وقت نوم الطفل، والاستمتاع بأوقاتهن، عن طريق ممارسة الأنشطة المختلفة مثل القراءة، وسماع الموسيقى، والاعتناء بالنفس، موجهة رسالة للزوج بأن يتحمل المسؤولية معها خلال هذه الفترة، ومشاركتها في كل شيء، حتى ولو بالكلمة الحلوة، التي ستكون عامل فارق في نفسيتها.

اقرأ أيضًا: استشاري تغذية تكشف أخطاء تضر بصحة الأطفال خلال رمضان