جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:28 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ

ولادة الشتاء أم الصيف.. أيهما أفضل ؟

ولادة طفل-ياندكس
ولادة طفل-ياندكس

تشعر بعض الأمهات بالقلق بشان ولادة طفلها في فصل الشتاء، وذلك نظرا لبرودة الطقس والخوف من إصابة الطفل بنزلات البرد والإنفلونزا، وفي إطار هذا نوضح لكم هل ولادات الشتاء أكثر صعوبة أم لا، وفق ما ذكر موقع "timesnownews".

تشير الدراسات إلى أن الولادة في الشتاء ترتبط بانخفاض خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، ومع ذلك، يبدو أن هناك المزيد من السلبيات للأم والطفل.

كما أشارت دراسة أجراها باحثون في جامعة كارديف إلى أن مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) أعلى لدى النساء اللواتي يلدن خلال الشتاء مقارنة بمن يلدن في الربيع والصيف.

علاوة على ذلك خلال فصل الشتاء تكون الأم والطفل أكثر عرضة للإصابة بالبرد والإنفلونزا والالتهابات الفيروسية بسبب الضعف وانخفاض مستويات المناعة.

ما هي إيجابيات وسلبيات ولادة الشتاء؟

قال الدكتور إندراني سالونكي، استشاري أمراض النساء في مستشفى ووكهاردت،:" لا يوجد دليل أن فصل الصيف أو الشتاء يؤثر على الولادة، ومع ذلك، بعد الولادة الصيفية، هناك خطر أكبر من إصابة الأم بالجفاف بسبب الحرارة في الخارج وفي نفس الوقت، كما أنها تصاب بالجفاف لأنها ترضع طفلها.

تابع:"لذا يجب على النساء اللواتي يلدن في الصيف أن يتناولن كمية كبيرة من السوائل بشكل خاص، ومع ذلك، قد يكون للولادة الصيفية أيضًا بعض المزايا مثل إمكانية المشي في الخارج بانتظام، وتقليل خطر الإصابة بالأنفلونزا وزيادة تناول فيتامين د للأم والطفل.

وأضاف الدكتور إندراني:" الولادة في فصل الشتاء لها جوانب إيجابية وتشمل:

انخفاض خطر الإصابة بالجفاف.

انخفاض فقدان السوائل.

ينام الطفل بشكل أفضل.
اقرأ أيضا: مكون طبيعي يساعد في علاج التهاب الحلق.. «موجود بالبيت»