الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 01:57 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب يحذر من تناول أطعمة الشارع وقت انتشار العواصف الرملية

عواصف رملية
عواصف رملية

حذرت هيئة الأرصاد الجوية جميع المحافظات من تعرض البلاد لـ عواصف رملية الآن ومن المتوقع أن تكون مصحوبة بأمطار رعدية وخفيفة خلال الساعات المقبلة من اليوم على مناطق القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية، وذلك بسبب تعرضها لمنخفض جوي خماسيني.

وظهرت تخوفات على بعض المواطنين الذين يعانون من مشاكل صحية في القلب والجهاز التنفسي من التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد من عواصف رملية الآن لذلك تواصلت جريدة "الطريق" مع استشاري القلب الدكتور سعد الزغبي لوضع روشتة وقائية من العاصفة الترابية.

الأطعمة المناسبة لتفادي العاصفة الترابية

وفي هذا الصدد، قال الدكتور سعد الزغبي، استشاري القلب، إن لتحسين صحة القلب وتقوية المناعة والجهاز التنفسي يجب تناول أطعمة صحية ومتوازنة مثل الأسماك والسلمون التي تحتوي على أحماض دهنية لتعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب في ظل العاصفة الترابية التي تشهدها البلاد.

وأضاف الزغبي، في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات مثل البطاطس والسبانخ والجزر والبرتقال تزيد من تقوية المناعة وتحسين الجهاز التنفسي، مشيرًا إلى أن المكسرات والبذور لها عامل قوي في تحفيز صحة القلب والجهاز التنفسي.

أهمية الأحماض الأمينية للجسم

وتابع الزغبي، أن الحبوب الكاملة مثل الأرز والشوفان تعد ألياف غذائية صحية تساهم في تحسين صحة القلب، مشيرًا إلى الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية على أنها تزيد من تقوية المناعة ومنها: اللبن والخضروات البحرية والزبادي.

أضرار تناول أطعمة الشارع وقت العواصف الرملية

وشدد على عدم تناول أطعمة الشوارع المكشوفة من المحلات والمطاعم خلال انتشار العاصفة الترابية والرملية؛ لأنها تسبب العديد من الجراثيم والبكتيريا التي تزيد من احتمالية الديدان التي قد تسبب انتهاكًا للمعدة.

وأكد أن الأطعمة التي تعرضت للعواصف الرملية تسبب مشكلات في القولون؛ لأن الأتربة تصبح داخل الطعام مما يزيد من احتمالية الإصابة بفيروسات وجراثيم، خاصة أنها تسبب متلازمة القولون العصبي والتهاب بالأمعاء مما تؤدي إلى أعراض عسر الهضم.

اقرأ أيضا: «الأرصاد» تحذر المواطنين من هبوب عاصفة ترابية ورياح نشطة خلال ساعاتاليوم