الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:01 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

العثور على كهف أثري في إسبانيا.. طائرة مسيرة اكتشفته (صور)

طائرة بدون طيار تكتشف كهف_مصدر الصورة_cnn
طائرة بدون طيار تكتشف كهف_مصدر الصورة_cnn

اكتشف علماء الآثار في إسبانيا لوحات تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في كهوف يصعب الوصول إليها في شرق البلاد، وذلك من خلال طائرة بدون طيار.

وساعد استخدام الطائرات بدون طيار للباحثين على جمع أدلة بسرعة على لوحات الكهوف التي لم ترَ من قبل والتي تعود إلى ما بين 5000 و 7500 عام، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة سي إن إن، نقلا عن البيان الصادر لفريق جامعة أليكانتي بإسبانيا.

ووفقا لبيان الجامعة، فإن المشروع بتفتيش أسهل للمناطق التي لا يمكن الوصول إليها، إلا عن طريق فتح طرق الوصول المعقدة وتسلقها.

وقال الفريق إنهم توصلوا إلى نتائجهم الأولى في غضون أيام قليلة من تحليق طائرات بدون طيار، في بلدية بيناجويلا في أليكانتي.

وقال المؤلف الرئيسي فرانسيسكو خافيير مولينا هيرنانديز، عالم الآثار بجامعة أليكانتي، خلال البيان، إن هذه المنطقة تشتهر بإيواء مجموعات عديدة بفن ما قبل التاريخ.

وأضاف أن النتيجة كانت اكتشاف موقعا جديدا برسومات كهف من عصور ما قبل التاريخ بأنماط مختلفة، والتي نعتقد أنها ستكون وثيقة الصلة بالتحقيق.

وذكرت الصحيفة أن المتسلقون زارو الموقع بعد ذلك وتحققوا من وجود عدد كبير من الأشكال المرسومة بأنماط مختلفة، بما في ذلك الأشكال البشرية المنمقة والحيوانات مثل الماعز والغزلان، والتي أصيب بعضها بالسهام.

وأوضح عالم الآثار بجامعة أليكانت، أن الباحثون جاءوا بفكرة استخدام الطائرات بدون طيار خلال المخاطرة بحياتهم في العديد من المناسبات للوصول إلى التجاويف الموجودة في المناطق الجغرافية الوعرة، لافتًا إلى أن العديد من الكهوف الأخرى لم يتم تفتيشها قط لأنها تقع في مناطق يصعب الوصول إليها".

وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف هو أحد أهم مواقع الفن الصخري من العصر الحجري الحديث المكتشفة في منطقة فالنسيا في العقود الأخيرة، بسبب العدد الكبير من الشخصيات التي لوحظت.

اقرأ أيضًا: منتزه ترفهيي في أستراليا يستضيف حفلا مميزا لتمساح «كاسيوس».. ماقصته؟