الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:43 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضوابط وإجراءات رحلات الحج البري 2023

الحج
الحج

أعلنت غرفة شركات السياحة عن الشروط اللازمة لتنظيم الرحلات البرية السياحية للحج هذا الموسم، وذلك كجزء من الإجراءات التطبيقية لموسم الحج الحالي 1444هـ، الذي سوف يبدأ خلال الأيام القادمة.

ضوابط الحج البري 2023

وأشارت الغرفة إلى أنه لابد على الشركات السياحية المنظمة لبرامج الحج البري من تقديم نسخة من رخص القيادة وتسجيل السيارات، وكذلك تحمل التأمين اللازم لتغطية أي ضرر يتعرض له الحاج في خلال الرحلة، وتأمين طاقم السيارة بدلالات أمنية وصحية، وفقًا للضوابط والمعايير المعتمدة.

كما شددت الغرفة على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية والوقائية والاجتماعية، وتوفير الإرشادات اللازمة للحجاج، تحسبًا لأي طارئ يمكن أن يتعرض له الحاج.

اشتراطات الحج البري

وأفادت الغرفة بأن هذه الإجراءات تأتي استجابة للتوجيهات الرسمية، التي تهدف إلى تحقيق العدالة والشفافية والأمان للحجاج، وتوفير بيئة صحية وآمنة لأداء مناسك الحج.

  • لكل حافلة نقل حجاج يجب أن توجد سائقين اثنين؛ سائق رئيسي وآخر احتياطي.
  • إصدار تأشيرات السائقين سيتم بعد استخراج نموذج "126".
  • حين يأتي ويذهب الحجاج، يتم ذلك بواسطة السفر عبر معبر حالة عمار البري.
  • أن يتم تجهيز الحافلات المستخدمة في نقل الحجاج بمواصفات حديثة وأن يكون عمر الحافلة لا يقل عن خمس سنوات منذ عام 2015.
  • يتمّ نقل الحجاج البرّيّين القادمين من مصر داخل المشاعر المقدّسة في الأراضي السعودية باستخدام حافلاتهم الخاصة.
  • تلتزم الشركات العاملة في صناعة السياحة بالامتثال لجميع المعايير الفنية التي تطرحها إدارة النقل السياحي التابعة لوزارة السياحة والآثار.

اشترطت الوزارة وجود مشرف لكل خمسين حاج بخبرة لا تقل عن خمس سنوات، ويجب أن يكون مسجل بالوزارة وأن يحمل كارنيه مدون به بياناته وبيانات الشركة السياحية التابعة له، لتسهيل التحقق منه، كما عين المشرف أن يكون لائق صحيًا لتحمل الأعباء الوظيفية.

بالإضافة إلى ضرورة تواجد المشرف بحالة دائمة مع المجموعة والمرافقة لها طوال فترة تنفيذ برنامج الحج وتواجده في سكن الحجاج، يتحمل الشركة المسؤولية الكاملة عن جميع تصرفاته في أثناء إشرافه على تنفيذ برنامج الحجاج.

وقالت أنه يجب على جميع المشرفين متابعة الحالات المرضية والإبلاغ الفوري عن حالة الوفاة في المجموعات التي يُشرفون عليها إذا حدث نقل أحد الحجاج إلى المستشفى في أثناء تواجدهم في الأراضي السعودية، وعليهم أن يحصلوا على موافقة الأهل على دفنهم في الأراضي السعودية وإنهاء الإجراءات الخاصة بهذه المسألة.

اقرأ أيضًا: الأزهر للفتوى يوضح أبرز أحكام المرأة في الحج