الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:32 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر الحبس والغرامة.. قانوني يكشف عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2023

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

تزامنا مع انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، غدا، وسط تحذيرات مهمة للطلاب من اصطحاب التليفون المحمول أو أي أجهزة الكترونية، إذ تطبق الوزارة عقوبات صارمة ضد الغشاشين، وفقًا لقانون مكافحة الإخلال بالامتحانات.

امتحانات الثانوية العامة

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2023، مشيرة إلى أنها تصل للرسوب والحبس والغرامة وفقاً لقانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات رقم 205 لسنة 2020.

منع اصطحاب الهواتف

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنّه لا تهاون مع الغشاشين، متابعة أن تنفيذ الكتاب الدوري لوزير التربية والتعليم، بحظر اصطحاب الهواتف المحمولة داخل اللجان بالنسبة للمراقبين والملاحظين، على أن يكون الوحيد الذي يحق له اصطحاب الهاتف، هو رئيس اللجنة.


عقوبة الغش بالثانوية العامة

وفي سياق متصل، أكد أحمد سليمان، المحامي، أن وفقا لقانون مكافحة الغش على أن يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات؛ سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.

حبس 7سنوات وغرامة 200ألف جنيه

وتابع" سليمان"، خلال حديثه ل"الطريق"، أن عقوبة الغش التي تنص عليها القانون رقم 205 لسنة 2020، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، مؤكدا أن عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

عقوبة سنة وغرامة مالية

قال"سليمان"، إن قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أن كل من شرع في ارتكاب مثل هذه الجرائم السالف ذكرها تكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأوضح "سليمان"، أن حيازة التليفون المحمول أو أي وسيلة غش، تغرم صاحبها غرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية.

وأشار"سليمان"، إلى أن يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين.

ونصح "سليمان"، طلاب الثانوية بعدم الغش أو الشروع فيه؛ لأن ذلك يؤدي إلى منعه من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.

اقرأ أيضا:صفحات الغش تزعم تصوير أسئلة امتحان التربية الدينية للثانوية العامة

موضوعات متعلقة