الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:09 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تقود المخدرات الرقمية إلى الإدمان؟ استشاري نفسي يجيب

المخدرات الرقمية نوع جديد من الإدمان
المخدرات الرقمية نوع جديد من الإدمان

أجاب الدكتور عبد الله عدس، استشاري الطب النفسي، عن سؤال كيف تقود المخدرات الرقمية إلى الإدمان؟، مؤكدا أنها قد تصل إلى مرحلة الإدمان، مضيفا: "الآن نحن في العالم العربي وفي شرق المتوسط وشمال إفريقيا نتكلم عن تعاطي، لكن لا يوجد دراسات فعلية حقيقية ترصد الأعداد التي تستخدم هذه الملفات الصوتية".

نصائح لتجنب إدمان الشباب المخدرات الرقمية

ووجه استشاري الطب النفسي، خلال مكالمة فيديو عبر خاصية "zoom"، ببرنامج "صباح جديد"، المذاع عبر فضائية القاهرة الإخبارية، رسالة إلى الأهالي بضرورة مراعاة أبنائهم خلال هذه الفترة العمرية، حتى لا تقودهم المخدرات الرقمية إلى الإدمان، لافتا إلى أننا قد نرى المراهق في حالة من العزلة والانطواء، أو يجلس في غرفة خافتة الإضاءة، واستخدامه غطاء للأعين، للاسترخاء بهذه الموسيقى.

علامات تعاطي المخدرات الرقمية

وتابع "عدس"، وقد يغلق المراهق جميع الأجهزة الموجودة بجرته، حتى لا تشوش على هذه الملفات الصوتية، لافتا إلى أن من علامات التعاطي هي الانطواء، واضطراب الطعام، والنوم، وتراجع القدرة على أداء المهام المنوط بها، منوها بأن هذه المخدرات قد تحدث حالات من التسمم، والنوبات الصراعية، والانفصال عن الواقع.

وأكمل أن هذه المخدرات تكمن خطورتها في أنها قد تؤدي إلى مزج المخدر الرقمي مع التقليدي، للحصول على فائدة أكبر، وهكذا يروج لهؤلاء الشباب عبر المواقع الإلكترونية، فضلا عن استهلاك المال بطريقة غير مبررة لشراء هذه الملفات.

اقرأ أيضًا: مثل الشابو والاستروكس.. المخدرات الرقمية إدمان جديد يهدد الشباب