الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:24 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني لبناني سابق يكشف لـ «الطريق» أسباب فشل اختيار رئيس للبلاد

لبنان بلا رئيس
لبنان بلا رئيس

للمرة الـ 12 على التوالي يتكرر السيناريو، ويفشل البرلمان اللبناني في اختيار رئيس للبلاد، بعد عقد جلسة حضر فيها 128 عضوًا إلى مقر المجلس في العاصمة بيروت.

وحصل المرشح الرئاسي جهاد أزعور على 59 صوتا، فيما حصل منافسه سليمان فرنجية على 51 صوتا، وتوزعت الأصوات الأخرى بين الورقة البيضاء، وبعض المرشحين الآخرين.

في هذا السياق، قال البرلماني اللبناني السابق الدكتور إسماعيل سكرية، اليوم الأربعاء، إن فشل البرلمان في اختيار رئيس للبلاد كان متوقعًا بسب الانقسام السياسي الحاد بين الطوائف، وعدم قدرة أي فريق على السيطرة، إضافة إلى غياب الديمقراطية.

وأوضح في تصريحات خاصة لصحيفة "الطريق"، أنه لابد من دخول اليد الخارجية والدول المؤثرة العربية والأجنبية للتأثير في هذا الملف، لإنقاذ لبنان من الانهيار.

وذكر أنه بهذه الفشل، فإن لبنان ينتظر مزيدًا من الفراغ، والأزمة التي يعانيها ستطول تداعياتها، كما سنعيش مزيدا من التوتر السياسي، وتدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

وأكد أن مؤسسات الدولة اللبنانية "شبهه تنهار"، والأمر مستمر مالم يتم اتخاذ خطوة أولى لانتخاب الرئيس اللبناني، وهذا لن يكون إلا بدخل من الدول الكبرى للوصول إلى اتفاق وعلى رأسها الولايات المتحدة، وفرنسا، والمملكة العربية السعودية، وغيرها من الدول المؤثرة.

اقرأ أيضا| برلماني لبناني: «إفلاس الدولة كارثة والقطاع الصحي على حافة الإنهيار»