الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني لبناني سابق لـ الطريق: «إفلاس الدولة كارثة والقطاع الصحي على حافة الإنهيار»

 إسماعيل سكرية
إسماعيل سكرية

قال رئيس الهيئة الوطنية الصحية اللبنانية والبرلماني السابق إسماعيل سكرية، إن لبنان في الأساس مفلس، ومنهوبة أمواله، مؤكدًا أن إعلان إفلاسه اليوم سيكون تأثيره بالسلب على المواطن نفسيا ومعنويا.

نتائج كارثية

وأضاف "سكرية" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن المستوى المعيشي في لبنان الآن صار تحت تأثير واقع مفلس، عدا الشريحة التي يصل إليها العملة الصعبة من الخارج، ومن الصعب أن نتخيل الآن الوضع ونتائجه، لكنها حتمًا ستكون كارثية.

حول الوضع الصحي في البلاد، أكد البرلماني اللبناني السابق، أن لبنان يعيش أزمة غير مسبوقة على المستوى الصحي "وهو على حافة الانهيار"، وغير قادر على الاستمرار في تلبية الحاجات المطلوبة من شراء أدوية ومستلزمات طبية، وتكليفات مريض وأطباء ذات مستوى.

وبين في تصريحاته لـ "الطريق" أن الاستشفاء أصبح للقادرين ماديا؛ لأن المؤسسات الضامنة أصبحت موجودة على الورق فقط، حتى التأمين الخاص أصبح مكلفا على المواطن "يدفع من جيبه".

كيفية المواجهة

وأشار إلى أن المواطن اللبناني سيواجه المرحلة المقبلة، كما واجه من قبل، بتقليل النفقات يوما بعد يوم، وبشد الحزام أكثر وأكثر حول وسطة، وسيظل ينتظر مساعدة من هنا ومكرمة من هناك، "وربما تتفلت الأمور أمنيا على الأرض".

مصر الشقيق الأكبر

وعن عرض مصر خلال لقاء القائم بأعمال وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، السفير اللبناني في القاهرة، قدرتها على تقديم خدمات طبية لـ لبنان، واستقبال الحالات الحرجة، وجه رئيس الهيئة الوطنية الصحية اللبنانية الشكر للقاهرة على هذا التحرك، مؤكدًا أن مصر هي الشقيق الأكبر لبنان وستظل.

سبب الإفلاس

وتابع أن الحرب الروسية الأوكرانية ليس لها دخل في إفلاس البلاد كما يروج البعض، مشيرا إلى أن البنك الدولي أقرض لبنان نحو 150 دولار لـ شراء ما يكفي لـ 6 أشهر قمح.

وشدد البرلماني اللبناني السابق، في تصريحاته لـ "الطريق" على أن السبب وراء إفلاس الدولة هم القائمين على السلطة، والمشاركين فيها منذ 30 عامًا وحتى اليوم، متابعًا: "دمروا مؤسسات الدولة، وعملوا على الاستدانة الخارجية، وتركيب الديون، وعندما صارت الأزمة هربوا أموالهم للخارج، وجوعوا الناس وأفقروهم، وألغوا مستقبل الأجيال المقبلة"، ومع الأسف الشديد المواطن اللبناني ليس لديه ثقافة "المواطنة" يعيش صامتًا، أو متخازلًا، أو متواطئًا، الأمر الذي أوصلنا إلى ما نحن فيه حاليا.

إعلان الإفلاس

وفي وقت سابق من اليوم أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة اللبنانية سعادة الشامي إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي، مشيرا إلى أن الخسائر ستوزع على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين.

وقال "الشامي": "الخسائر ستوزع على الدولة ومصرف لبنان والبنوك والمودعين، ولا توجد نسبة محددة للأسف الدولة مفلسة كما هو مصرف لبنان ونريد الخروج بنتيجة، والخسارة حدثت بسبب السياسات على مدى عقود، ولو لم نفعل شيئا لكانت الخسارة أكبر بكثير".

اقرأ أيضا| بعد إعلان لبنان.. اقتصاديون يكشفون معنى إفلاس الدولة والحلول