الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:23 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سها جندي: عدد الناجين من حادث الهجرة في ليبيا يصل إلى 43 مصريًا

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أعربت السفيرة سها جندي، عن خالص التعازي لأسر الضحايا الذين توفوا في غرق قارب للهجرة غير الشرعية قرب السواحل اليونانية.

حادث الهجرة في ليبيا

وكان الحادث وقع يوم الأربعاء الماضي، حيث كان قارب الهجرة غير الشرعية يحتوي على المئات من الأشخاص من جنسيات مختلفة، بما في ذلك المصريين.

أكدت وزيرة الهجرة أنه يجري التنسيق مع الجهات ذات الصلة لتحديد هوية الناجين ووضعهم، وكذلك من تم العثور على حثثهم متوفين خلال هذه الحادثة.

عدد الناجين المصريين من حادث الهجرة

كما أوضحت بأن أعداد الأشخاص الذين كانوا على المركب تتراوح ما بين 400 و750 شخصًا من جنسيات مختلفة، وأن عدد الناجين المصريين كان 43 شخصًا (5 منهم قُصَّر و38 رجلاً)، وهم شبابٌ تتراوح أعمارهم بين 20 و40 سنة من البالغين المصريين.

وأفادت بأن ثمة 8 أَشْخاصَ خضعوا للتّحْقيق وَوُجِّهت لهم اتّهامات بالتّنظيمِ للهجرَةِ غير الشّرعيّةِ، والتّسببِ بموت الضّحايا وَالانتِماءِ لمنظمة الجّريمةِ المنظمةِ، وهم رهن الاعتقال.

أعلنت وزيرة الهجرة أن هناك 104 أشخاص من جنسيات مختلفة تم إنقاذهم، وتم توزيعهم كالتالي: 12 باكستانيا، 47 سوريا، و2 فلسطينيا.

عدد المفقودين المصريين في حادث الهجرة

كما أشارت السفيرة سها جندي إلى أن عدد المفقودين المصريين غير معروف حتى الآن نظرا لعمق المياه التي وقع فيها الحادث، وسيتم متابعة الوضع بشكل مستمر.

توجهت سها جندي بنصيحة للشباب المصري، حذرتهم من المغامرة بحياتهم في رحلات خطيرة، وشجعتهم على الالتزام بالقوانين والسير في الطرق الشرعية.

كما حثتهم على المشاركة في برامج التدريب والتأهيل للحصول على الخبرة والمهارات اللازمة للعمل في المشاريع الوطنية، أو للتوظيف في فرص عمل آمنة في الخارج.

اقرأ أيضًا: هل نحتاج لقانون دولي لمواجهة الهجرة غير الشرعية؟.. خبير يجيب