الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:49 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمجد الحداد: الإفراط في تناول المضاد الحيوي يدمر الجهاز المناعي.. فيديو

أدوية المضاد الحيوي
أدوية المضاد الحيوي

كشف الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أضرار استخدام المضاد الحيوي بكثرة دون استشارة الطبيب، قائلا: "استخدام المضاد الحيوي عمال على بطال بيقلل فاعليته وتأثيره بالجسم، مؤكدا أن الإفراط في استخدام هذه الادوية يعد خطرا على الجهاز المناعي.

خطورة استخدام المضاد الحيوي

وأضاف أمجد الحداد، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية صدى البلد، من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم السبت، أنه لا يجوز استخدام أدوية المضاد الحيوي دون استشارة الطبيب حيث أضرارها الكثيرة وتأثيرها السلبي على الجسم.

وتابع استشاري الحساسية والمناعة، بهيئة المصل واللقاح، أنه وفقا لما صدر عن منظمة الصحة العالمية، فإن هناك مرض أشد فتكا من كورونا، مشيرا إلى أن فترة جائحة كورونا وفترات العزل، أدت إلى تحجيم انتشار المرض.

اقرأ أيضًا:استشاري مناعة: مصر تقود حربًا ضد الأمراض المزمنة

انتشار الأوبئة في العالم

وأوضح الدكتور أمجد الحداد، أنه لا يوجد أي مؤشر لانتشار وباء في العالم خلال الفترة الحالية، ولكن تحذير منظمة الصحة العالمية يأتي في إطار الخوف من تهاون الناس والتراخي في اتباع الإجراءات الاحترازية، ومن باب الخطوة الاستباقية لأي فيروس قد ينتشر في المستقبل وذلك بعدما تم مهاجمتها في بداية أزمة كورونا.

وأجاب استشاري الحساسية والمناعة، على سؤال "هل يمكن تصنيع الفيروسات مثلما حدث مع فيروس كورونا؟"، قائلا إنه تم دراسة فيروس كورونا في الجامعة منذ سنوات كثيرة ولكن تم تعديل محتواه الجيني ليكون أكثر فتكًا وانتشارًا، ولكن الكلام عن تصنيع فيروس كورونا كلام غير مدقق.