الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 07:17 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غرامة 50 ألف جنيه تنتظر الصياد

يأكلها الأجانب والكيلو بـ 800 جنيه.. مفاجآت مثيرة في واقعة العثور على سمكة قرش بالإسكندرية

 سمكة قرش الإسكندرية
سمكة قرش الإسكندرية

انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضية، بانتشار عدة صور لأحد الصيادين بعد اصطياد سمكة قرش صغيرة، يُقال أنّها في شاطئ المكس بالإسكندرية، وسط تخوفات من وجود أحجام مفترسة من هذا النوع بالقرب من الشواطئ.

نوع سمكة قرش الإسكندرية

وأكّد الدكتور أشرف صديق، المتخصص في المصايد البحرية بمعهد علوم البحار، خلال حديثه لموقع "الطريق"، أنّ سمكة القرش الصغيرة التي تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورها تسمى "الماكو" وهي لا تعيش في المياه المصرية بصفة دائمة، وتسافر إلى مسافات بعيدة بحثًا عن طعامها، ومن المرجح أنّ يكون قد صدمها مركب في عرض البحر وضلت الطريق فعثر عليها الصياد.

عقوبة صائد سمكة قرش الإسكندرية

سعر سمكة قرش الإسكندرية

وأوضح "صديق" أنه يحدث كثيرًا أن يرمي الصياد شباكه في البحر فتخرج بأسماك قرش صغيرة، ولكن ذلك يكون في أعماق كبيرة ومن المستحيل تواجدها في الشواطئ لأنها تبحث عن بيئة هادئة، لافتًا إلى أنّ المطاعم الدولية تبحث عن هذا النوع من الأسماك المفضل لدى الأجانب، ويباع بأسعار مرتفعة تصل إلى من 800 إلى 1000 جنيه للكيلو.

سعر سمكة قرش الإسكندرية

هل يوجد سمك قرش في الإسكندرية؟

وعن مدى احتمالية وجود أسماك قرش كبيرة من نفس النوع بشواطئ الإسكندرية، بيّن خبير المصايد البحرية، أنّ أسماك الماكو لا تعيش على الشواطئ بالمرة، وتتميز بقطع مسافات كبيرة في عرض البحر وعبور دول لأنّها الأسرع من بين القروش.

سعر سمكة قرش الإسكندرية

أين توجد أسماك القرش؟

وأشار إلى أنه من المحظور صيد أسماك القرش بكل أنواعها في الإسكندرية حفاظًا على التوازن البيئي، وإذا اتضح صحة الصور المنشورة لصيد سمكة القرش الصغيرة سيعاقب الصياد بالقانون، موضحًا أن أسماك القرش تعيش عادة في المحيطات والبحار العميقة ونادرا ما تتواجد بالشواطئ.

عقوبة صائد سمكة قرش الإسكندرية

وأكد أن الصيادين يبحثون عن هذا النوع من الأسماك لتوريده للمطاعم نظرًا لارتفاع قيمته الغذائية وثمنه، موضحا أنه يحظر صيد أسماك القرش في الإسكندرية وأن صاحب هذا الفعل -إن ثبت وقوعه فعلا- سيعاقب قانونيا على فعلته بالحبس أو الغرامة التي تصل إلى 50 ألف جنيه.

اقرأ أيضا: «تُباع في الحلقة».. حقيقة ظهور أسماك قرش صغيرة بشواطئ الإسكندرية