الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:24 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من 2700 لـ3000 جنيه.. المجلس القومي للأجور يقرر رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص

المجلس القومي للأجور
المجلس القومي للأجور

قرر مجلس الأجور الوطني في اجتماعه، الذي عقد يوم أمس، برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، زيادة الحد الأدنى للأجور للأشخاص العاملين في القطاع الخاص من 2700 جنيه إلى 3000 جنيه ابتداءً من شهر يوليو القادم.

وفقًا للبيان الصحفي الصادر اليوم الثلاثاء، حضر الاجتماع كلٌ من حسن شحاتة وزير العمل، ود. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، واللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

خلال الاجتماع، صرحت الدكتورة هالة السعيد، بأن الاجتماع الحالي يأتي بناءً على اتفاق المجلس القومي للأجور الذي عُقد في نهاية النصف الأول من العام لمناقشة أثر الأوضاع الاقتصادية ومُراجعة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص مجددًا، وبناءً على ذلك، يتخذ المجلس الإجراءات اللازمة لمُساعدة العمال.

كما أكدت السعيد على أن قرار المجلس برفع الحد الأدنى للأجور إلى 3000 جنيه يتناسب مع سياسة المجلس في تحقيق التوازن بين مصلحة العمال وأصحاب الأعمال ويتماشى مع المتغيرات الاقتصادية الجارية وارتفاع معدلات التضخم.

كما شددت أن كل قرار يتخذه المجلس يتم مناقشته بشكل مستفيض مع جميع الأطراف ومراعاة مصلحة الجميع.

ومن جانبه، أكد وزير العمل، حسن شحاتة، أن هذه الزيادة الجديدة في الحد الأدنى للأجور تتضمن سياسات الدولة المصرية تجاه عمال القطاع الخاص، وتتمثل في تحقيق حياة كريمة للعمال، مشيرًا إلى أن وزارة العمل تعمل باستمرار على تعزيز علاقات العمل والحوار الاجتماعي بين طرفي الإنتاج من صاحب العمل والعمال.

وأضاف أن الوزارة حريصة على تحقيق التوازن ومصالح الطرفين بتوفير بيئة عمل لائقة وصحية، مؤكداً أنها تحرص أيضا على الحفاظ على حقوق العمال واستقرار المنشآت وزيادة الإنتاج ومساندة جميع الشركات التي تحتاج إلى مساندة، والوقوف بجانب حقوق العامل وتوعيته بواجباته أمام ثقافة الجمهورية الجديدة التي تستخدم اللغة الاجتماعية كعنوان لها في مواجهة كافة التحديات التي يواجهها العالم أجمع.

ناقشت حنان نظير، منسِّق المجلس القومي للأجور، في اجتماع المجلس اليوم، بالتعاون مع ممثلي اتحادات العمال وأصحاب الأعمال، العديد من الملفات التي تم تداولها في الاجتماعات التمهيدية.

كما تم بحث فكرة إنشاء لجنة تابعة للجان المجلس لتنظيم عمل مجلس المهارات القطاعية.

وحضر الاجتماع عدد من الشخصيات الهامة من بينهم: محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، ولواء حسام الشهاوي، مدير عام تنفيذي اتحاد المستثمرين، وعلاء السقطي، رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومحمد سامي، رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، وممثلي الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وغيرهم.

وزير العمل

وزيرة التخطيط

اجتماع

اقرأ أيضا: وزارة العمل: تحويل القائمة الـ129 من مستحقات الضمان الإجتماعى لـ31 مصريا غادروا