الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 08:29 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدء الاجتماع الـ55 للجنة تنفيذ ومتابعة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى

اجتماع لجنة تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية
اجتماع لجنة تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية

تعقد إدارة التكامل الاقتصادي العربي التابعة للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الاجتماع الـ55، للجنة التنفيذ والمتابعة على مدار يومين، وذلك بمشاركة الدول العربية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وممثل عن اتحاد الغرف العربية.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع تسع بنود رئيسية، على رأسها بند المتابعة الذي يناقش آليات تنفيذ قرارات القمم والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ذات العلاقة بالمنطقة.

كما يناقش الاجتماع مقترح المملكة العربية السعودية لإنشاء منصة للعقبات التي تواجه الدول العربية في مراحل التطبيق، لتسهيل التواصل بين القائمين على منطقة التجارة الحرة وبين الدول الأعضاء.

ويبحث الاجتماع مستجدات تطبيق الملاحق الجديدة المكملة للبرنامج التنفيذي للمنطقة في مجال "القيود الفنية على التجارة- الصحة والصحة النباتية – تسهيل التجارة – الملكية الفكرية"، كذلك متابعة أداء فرق العمل واللجان، ومنها، والفريق العربي لسلامة الغذاء‏ والفريق العربي لحماية المستهلك،الفريق العربي للمتخصصين في مجال منافسة ومراقبة الاحتكارات في الدول العربية.

تجدر الإشارة الى أن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تعتبر المكون الحديث لنظام عربي تجاري أصبح المحفل الحقيقي للمفاوضات التجارية.

اقرأ أيضًا: الأمانة العامة للجامعة العربية تناقش قضايا السكان والتعليم والعمل في العالم العربي

موضوعات متعلقة