الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:44 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ذكرى ميلاد الفنان «عبد الحليم حافظ».. روايات شارك في تقديمها للسينما

الفنان عبد الحليم حافظ
الفنان عبد الحليم حافظ

حلت اليوم ذكرى ميلاد الفنان والمطرب الكبير «عبد الحليم حافظ»، المولود يوم 21 يونيو عام 1929 بمحافظة الشرقية، تربى يتيمًا وقضى 9 سنوات من طفولته في دار لرعاية الأيتام، وترك بصمات فنية عظيمة ورائعة أثرت في قلوب محبينه، وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز أعمال العندليب الأسمر مأخوذة عن روايات شارك في تقديمها للسينما.

الوسادة الخالية

هو فيلم ماخوذ من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وتدور أحداثها حول «صلاح» و«سميحة» الذين يتعاهدان على الحب والزواج، لكن سميحة تتخلى عن وعدها وتتزوج عندما يطلب يدها رجل مناسب وظروفه المالية جيدة، ويتألم صلاح كثيرا بسبب الهجر والفراق.

وتعد رواية الوسادة الخالية، من أعظم أعمال الروائي الراحل إحسان عبد القدوس، وفي عام 1957، تحولت تلك الرواية، إلى قصة فيلم شارك في بطولته عبد الحليم حافظ، ولبنى عبدالعزيز، وعمر الحريري، وتم إنتاج الفيلم ليحظى بنجاح كبير.

أبي فوق الشجرة

هو فيلم مأخوذة عن إحدى قصص مجموعة دمي ودموعي وابتسامتي للكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، وقد أجريت على القصة المعدة للفيلم بعض التعديلات التي لم يكن الكاتب راضيًا عنها رغم قوله أنها كانت بسيطة، ولم يقل الكاتب ما هي هذه التعديلات.

البنات والصيف

وشارك عبد الحليم حافظ في تقديم فيلم البنات والصيف وهي في الأصل رواية للكاتب إحسان عبد القدوس، وبطولة العديد من الفنانين أبرزهم: مريم فخر الدين، كمال الشناوي، سميرة أحمد، حسين رياض، عبد الحليم حافظ، زيزي البدراوي، سعاد حسني.

ويحكي الفيلم عن 3 قصص منفصلة من عوالم مختلفة تدور في أجواء الصيف بتقلباته وعلاقاته العاطفية العابرة، وحكاية بنات ثلاث يصطدمن بثلاث أزمات تضعهن في مهب الريح، ما بين الإخلاص والخيانة، وبين الحيرة واليقين، وبين الاستسلام للواقع والخلاص من الهاوية.

اقرأ أيضا.. في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الإذاعي عبد الرحمن رشاد