الطريق
الأحد 12 مايو 2024 05:24 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صلاح أبو سيف.. مخرج الواقعية وصانع نجومية الكبار

صلاح أبو سيف
صلاح أبو سيف

رائد الواقعية وأبرز مخرجي جيله، أغلامه من علامات السينما المصرية، صنع نجومية الكبار وحمل على عاتقه هموم المجتمع وقضاياه، هو مخرج ‏‏"الزوجة الثانية" و"شباب امرأة" و"القاهرة 30" المخرج الكبير صلاح أبو سيف.

ولد صلاح أبو سيف في 10 مايو 1915 بقرية تابعة لمركز الواسطى ببني سويف، ‏عكفت والدته على تربيته بعد وفاة والده وهو طفل واستقر برفقتها في القاهرة ، ودرس بمدرسة التجارة المتوسطة وبعدها التحق بشركة الغزل والنسيج، عشق السينما وتعلق بها قلبه وبات يقوم بإخراج مسرحيات العاملين بالشركة على مسرح للهواة، وفي إحدى المرات ذهب المخرج نيازي مصطفى للشركة لإخراج فيلم تسجيلي عن إنجازاتها، وعندما شتهد "أبو سيف" أعجب بثقافته السينمائية وعامه بفنون الإخراج ‏السينمائي، وقطع على نفسه وعد بأن ينقله للعمل في ستوديو مصر.

‏عمل "أبو سيف" في ستوديو مصر لمدة 10 سنوات في قسم المونتاج وأصبح حتى أصبح رئيسًا للقسم، ومنحه المخرج كمال سليم فرصة العمل معه ‏مساعد مخرج وكانت البداية من فيلم ‏‏"العزيمة" وعلى يده تعلم منه الواقعية في السينما وفي منثف الأربعينات تولى إخراج فيلم "دايماً معاك"، وتوالت أفلامه "لك يوم يا ظالم، المنتقم، مغامرات عنتر وعبلة، ريا وسكينة" وأبرزها "الأسطى حسن" مع فريد شوقي وكان بمثابة نقلة في مشواره.

توالت أفلام صلاح أبو سيف وقدم "شباب إمرأة، الفتوة، لا أنام، أنا حرة" وبلغت ذروة تألقه ونجاحه في فيلم "الزوجة الثانية" وتضاعف النجاح في "بداية ونهاية، القاهرة 30، اللص والكلاب، القضية 68، السقا مات، المواطن مصري" وكان أخر أفلامه "السيد كاف".

مشوار طويل صنع من خلاله 40 فيلما أثرت مكتبة السينما سنوات منها 11 فيلما ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما، ورحل "أبو سيف" في 23 يونيو 1996 وترك أفلاما تشهد على موهبة واحد من أبرز رواد السينما الواقعية.

اقرأ أيضاً.. أحمد سعد يتخطى النصف مليون مشاهدة بأغنية «اختياراتي».. فيديو