الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«دخلت المهنة من تانية ابتدائي».. حكاية المعلمة «آية» أصغر جزارة في سوهاج «صور»

المعلمة آية أصغر جزارة بسوهاج
المعلمة آية أصغر جزارة بسوهاج

لكل ثابت استثناء.. هذا ما أكدته وأثبتته تجربة "آية" فتاة في الصف الثاني الثانوي الفندقي، والتي كسرت قاعدة ظلت ثابتة منذ قديم الأزل لاسيما بمحافظات الصعيد وعلى رأسها محافظة سوهاج، وذلك بعدما دخلت عالم الجزارة والجزارين وأصبحت "المعلمة آية".

استطاعت "آية" رغم صغر سنها من تعلم مهنة الجزارة بكل تفاصيلها، من ذبح للمواشي، وتقطيع، وبيع، ومعرفة جميع أنواع قطع اللحوم المميزة في كل ماشية حسب نوعها سواء أكانت من المواشي الكبيرة سواء جاموسي أبو بقري أو ماعز وأغنام.

قالت آية هلال، طالبة بالصف الثاني الثانوي الفندقية، ابنة قرية الشيخ زين الدين بطهطا شمالي محافظة، لـ"الطريق" إنها بدأت تعلم مهنة الجزارة على يد جدها لوالدها المعلم عبدالصبور عندما كانت تلميذة في الصف الثاني الابتدائي، وكان يصطحبها معه للمجزر الذي يتم ذبح المواشي فيه، حتى شاهدت كيف تتم عملية ذبح الماشية وسلخها وتشفيتها وتقطيعها، مشيرًة إلى أنها لم ترفض يومًا الذهاب مع جدها للمجزر أو شعرت بالخوف من رؤية عملية الذبح، وهذا حسبما ظن البعض أنه ربما لحداثة سني أو لكوني فتاة سوف أخاف من هذه المهنة.

وتابعت "هلال" أنها استطاعت خلال فترة وجيزة من الزمن تعلم خطوات الكشف على المواشي ومعرفتها سليمة من عدمه من خلال الدرنة المتواجدة في كل ربع بالذبيحة، مضيفًة أنها تعلمت كيف يتم ذبح الماشية وكيف يتم السيطرة عليها داخل المجزر حتى لا تصيب أحد من المتواجدين بالمكان.

وأشارت أصغر جزارة في سوهاج إلى أنها أصبحت تشارك والدها المعلم هلال وجدها في اختيار المواشي التي سيتم ذبحها في السوق الأسبوعي للقرية، مؤكدة أن مرافقتها لوالدها وجدها في يوم السوق للمجزر ومتابعة أعمال ذبح الماشية، ومن ثم متابعة أعمال بيع اللحوم في سوق القرية، لم يؤخرها يوما عن دروسها ومذاكرتها ولم يكن عائقًا أمامها، بل أنها رأت أن ذلك هو مشروعها المستقبلي الذي ستعمل جاهدة على تنفيذه، وهو فتح محل جزارة كبير بمدينة طهطا تطلق عليه اسم "جزارة بنت الأكابر"، ويحتوي بداخله على جميع الأدوات الحديثة المستخدمة في أعمال تقطيع وتجهيز اللحوم للزبائن.

اقرأ أيضًا: "إيده تتلف في حرير".. "محمود" أحرف ترزي جلاليب بلدي وأفرنجي بسوهاج "صور"