الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 10:03 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. 9 طلاب مصريين ضمن الـ10 الأوائل في الثانوية العامة بالكويت

طلاب الثانوية العامة بالكويت
طلاب الثانوية العامة بالكويت

تصدر 9 طلاب مصريين مراكز متفوقة ضمن الـ 10 الأوائل في نتائج الثانوية العامة بدولة الكويت في القسم العلمي الذي يضم جميع الجنسيات، والتي أعلنت مساء اليوم السبت.

الطلاب المصريين بالكويت

فيما حصل الطلاب المصريين على نصيب الأسد في العشرة الأوائل بالقسم الأدبي، من خلال 7 مراكز متقدمة، لتصبح مصر الدولة الوحيدة التي تحقق هذا المستوى بنتيجة الثانوية العامة في الكويت من بين مختلف الجنسيات الأخرى.

أوائل الثانوية العامة المصريون بالكويت

المصريون يكتسحون نتائج الثانوية العامة بالكويت

والمفارقة أن الطلاب الأوائل المصريين قد حصلوا على نسبة نجاح 100% في شهادة الثانوية العامة بدولة الكويت، فيما لم يزاحهم في المراكز الأولى إلا طالب جزائري بالقسم العلمي، و3 في الأدبي من جنسيات متعددة.

نتائج امتحانات الثانوية العامة بالكويت

اعتمد وزير التعليم الدكتور حمد العدواني نتائج امتحانات نهاية العام في الصف الثاني عشر في القسمين العلمي والأدبي والتعليم الديني للعام الدراسي 2022-2023، وقد أدى 40،242 طالبًا وطالبة الامتحانات وفقًا لصحيفة القبس الكويتية.

حصل 37 طالبًا وطالبة على نَسِبَة 100% في القسم العِلْمِيّ.

وجّه وزير التعليم الكويتي تهنئة إلى المتخرجين والمتخرجات، سائلاً المولى عز وجل التوفيق والنجاح لهم خلال مسيرتهم العلمية المقبلة، وأكّد لأبناءه الخريجين من الثانوية العامة أنّ مؤسّسات التعليم العالي أعدّت خطة لاستقبال جميع الخرّيجين، وذلك بالتزامن مع الشروط والنسب المعلنة، سواء في البعثات الداخلية والخارجية أو في جامعتي الكويت وعبدالله السالم، أو في كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وأعرب الوزير عن ثقته الكاملة في قدرات الخريجين على الاستفادة من الفرص المتاحة وتحقيق أهدافهم العلمية والمهنية.

وأكّد العدواني أنّه يسعى جاهدا لتحقيق أمنيات وأحلام الطلبة دون تفريقٍ، وتمكينهم من الحصول على شهاداتٍ عاليةٍ، ومنذ بداية العام الدراسيّ لعام 2024/2023م، ستتوفّر آليةٌ تطبّق مبدأي الشفافية والعدالة، تقوم على تنفيذ اختبارٍ وطنيٍّ موحّدٍ للقبول، يشمل جميع خرّيجي التعليم الأساسي والثانوي في المدارس العامة والخاصة، وذلك حتى تتمكّن الراغبون في التقديم للجامعات (الداخلية والخارجية)، أو للحصول على بعثاتٍ دراسيّةٍ، أو لكليّةَ عبد الله السّالم والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، من المنافسة على القبول بمنصة إلكترونيةٍ موحّدة.

أعلنت وزارة التربية الكويتية في بيان، نسبة النجاح الإجمالية للصف الثاني عشر الأدبي في الامتحانات النهائية لعام 2023/2022 م والتي وصلت إلى 80.78%. كما حقق القسم العلمي نسبة نجاح 81.62%، بينما سجل المعهد الديني نسبة نجاح بلغت 89.62%.

أشارت الوزارة إلى تناقص عدد حالات حرمان الطلاب في امتحانات الثانوية العامة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/2022، وكانت الحالات المسجلة 334، وهذا يعد انخفاضًا كبيرًا مقارنة بالعام الدراسي الماضي 2022/2021 الذي بلغ فيه عدد الحالات المسجلة 1,462 حالة، وبالتالي يمثل انخفاضًا بنسبة 77%.

اقرأ أيضا: «بروق عليهم».. مدرس ثانوية يدخل على طلابه بسيارة فارهة وبلوجر وبودي جارد