الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:27 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فصل 14 طالبة ثانوية عامة من مدرسة في الهرم يثير الجدل.. و«التعليم» ترد

وزارة التربية والتعليم ــ سوشيال
وزارة التربية والتعليم ــ سوشيال

حالة من الجدل الشديد انتابت طلبة الثانوية العامة وأولياء أمورهم وذلك بعد انتشار خبر فصل 14 طالبة بالثانوية العامة بإدارة الهرم التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة الجيزة.

جاء قرار مدرسة "الصفا والمروة" بفصل الطالبات بسبب عدم حضورهن إلى المدرسة بالإضافة إلى عدم تسجيل استمارة الامتحانات لعام 2023، والتي ستنطلق يوم 12 يونيو، طبقاً للجداول المعلنة والتي تم اعتمادها رسميًا من قبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

تم تحويل الطالبات إلى نظام المنازل وهو ما سيترتب عليه بعض الإجراءات القانونية ومنها على سبيل المثال عمل بيان نجاح في الإعدادية وفي الصفين الأول والثاني الثانوي وذلك من أجل تسجيل استمارة الثانوية العامة بمقر الكنترول.

التعليم ترد على واقعة فصل 14 طالبة بالثانوية العامة

على صعيد متصل تواصل موقع «الطريق» مع مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم والذي أكد قرار فصل الطالب صحيح بسبب عدم تسجيلهن استمارة الثانوية العامة 2023، مشددًا على أنه إجراء قانوني خاصة أنهن كن لا يحضرن للمدرسة.

قال المصدر: "الطلبة الذين لم يسجلوا استمارات الثانوية العامة 2023 سيتم استبعادهم وفصلهم من مدارسهم على أن يتم تحويلهم للدراسة وفقًا لنظام المنازل كما حدث مع الـ14 طالبة"، لافتًا إلى أن المدرسة تصرفت بشكل قانوني ولا غبار عليها.

أوضح المصدر أنه لا توجد أي حجة لدى الطالب اللاتي لم يسجلن استماراتهن خاصة أن التسجيل كان متاحًا منذ يوم 15 يناير الماضي وحتى 28 فبراير عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

أوضح المصدر أن الوزارة لم ولن تتهاون مع الطالب المهمل وغير المهتم بمستقبله خاصة أنه في مرحلة تعليمية مهمة ولا يصح أبدًا أن يتعامل معها بهذا التهاون، مضيفًا أن أي طالب لم يسجل استمارة الثانوية العامة سيتم فصله فورًا مثلما حدث مع الطالبات.

نظام امتحانات الثانوية العامة

من جانبها أعلنت وزارة التربية والتعليم في وقت سابق نظام امتحانات الثانوية العامة مؤكدة أنها ستكون بنظام الـ"أوبن بوك" مع تسليم الطلبة "كتيب المفاهيم" الذي يتضمن القوانين والنظريات التي سيتم الاستعانة بها أثناء الامتحانات.

أوضحت الوزارة أنه غير مسموح بإحضار الكتاب المدرسي أو أي كتب أخرى مع حظر دخول الطالب بالهاتف المحمول أو السماعات الإليكترونية أو الساعات الذكية ، لافتة إلى أن اللجنة سيكون بها 20 طالبًا فقط.