الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:41 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب بيطري يكشف الفرق بين لحم الخروف والماعز

 الفرق بين لحم الخروف ولحم الماعز-ياندكس
الفرق بين لحم الخروف ولحم الماعز-ياندكس

تزامنا مع حلول عيد الأضحى المبارك، الذي ينتظره جميع المسلمون حول العالم للإحتفال بهذا المناسبة السعيدة، وتشهد الفترة الآخيرة تزيد كبير على شراء المواشي للتضحية، حيث تتنوع أنواع اللحوم من مصادر متعددة بمحلات الجزارة، ولكن يوجد بعض الأفراد لا يفضلون تناول لحم الخرفان الذي يعرف بـ«الضاني» أو الماعز، وكما يميلون لشراء لحمة الحيوانات الكبيرة.

الفرق بين لحم الخروف ولحم الماعز

حول هذا، كشف الدكتور عز الدين الحسيني، طبيب بيطرية، خلال تصريحاته لموقع "الطريق"، عن بعض الفروق بين لحوم الأغنام والماعز في العيد الأضحي، حتي يستطيع الأشخاص من خلالها التمييز بين نوعي اللحوم، وهي جاءت كالتالي:

- لحم الماعز :

يكون لونه أحمر داكن، وفي بعض الأوقات بنفسجي اللون ويمكن يظهر رائحة مميزة منها، كما يكون ذيلها رفيع، وخالي من الدهون، ولكن عند الأغنام يكون محاط بكمية عالية كبيرة من الدهون وهي التي تعرف باسم "اللية" .

-نجد دهون الماعز لزج ببعض الأشعار على ذبائحها، ولكن بالأغنام تصبح الصفة غير موجودة ، ناتجة عن حمض الكابريليك.

-أما يكون لون لحم الأغنام أفتح، يصدر منه رائحة نشادرية للحوم سواء لذكور الماعز الذي يعرف باسم "التيس"، ولم تظهر بذبائح الأغنام .

-في لحم الماعز نري بأن طول عظم الكعبرة وهو ما يعادل ضعف طول عظم المشط، ولكن في لحم الأغنام يكون طول عظم الكعبرة نفس طول عظم المشط، لذلك يصبح لوح الكتف يكون طويل ورفيع لدي لحم الماعز، في لحم الأغنام عريض .

-أكد الطبيب البيطري بأن لحم الماعز تضم كمية أقل من الكوليسترول، ومعها الدهون المشبعة والسعرات الحرارية من لحم الاغنام و البقر .

اقرأ أيضا: طرق عبقرية لتنظيف الفرن قبل عيد الأضحى 2023