الطريق
الخميس 16 مايو 2024 03:22 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالتزامن مع يوم عرفة.. اعرف أشهر الأغاني الخاصة بموسم الحج

أم كلثوم
أم كلثوم

يحتفل العالم العربي والأمة الإسلامية اليوم الثلاثاء 27 يونيو بوفقة عرفات، وفي كل عام من موسم الحج تذيع التليفزيونات والإذاعات العربية العديد من الأغاني الخاصة بتلك المناسبة وهى وقفة عرفات وموسم الحج.

وفي السطور التالية نرصد لكم أبرز الأغاني الخاصة بيوم عرفة.

أغنية يا رايحين للنبي الغالي

تعتبر أغنية "يا رايحين للنبي الغالي" للفنانة الكبيرة ليلى مراد من أشهر الأغاني الخاصة بموسم الحج، وطُرحت تلك الأغنية ضمن فيلم "بنت الأكابر" بطولة أنور وجدي وليلى مراد، ومن تلحين رياض السنباطي، وكلمات أبو السعود الإبياري.

اقرأ أيضًا: مراد مكرم يكشف أسرار عن حياته مع رامي رضوان.. الليلة

أغنية إلى عرفات

قدمت كوكب الشرق الفنانة أم كلثوم أغنية "إلى عرفات" عام 1951، من تأليف أمير الشعراء أحمد شوقي، وكان قد كتبها عام 1910 خلال مناسبة ذهاب الملك أحمد فؤاد لأداء مناسك الحج، وتقول القصيدة: "إلى عرفات الله يا خير زائر عليك سلام الله فى عرفات.. ويم تولى وجهة البيت ناضرًا سيم جمال البشر والقسمات".

أغنية القلب يعشق

كما غنت أيضًا السيدة أم كلثوم، أغنية "القلب يعشق" كلمات محمود بيرم التونسى، وتلحين رياض السنباطى، ومن أشهر مقاطعها: "دعانى لبيته لحد باب بيته لما تجلالى بالدمع ناجيته، جينا على روضه هلا من الجنة، فيها الأحبة تنول كل اللى تتمنى"، وكان الفنان إيمان البحر درويش قد قدم أغنية تحمل نفس الإسم.

أغنية حج حجيج

والفنان وائل جسار قد غنا أغنية لتلك المناسبة وهى موسم الحج ويوم عرفات، تحمل اسم "حج حجيج"، وتقول كلماتها: "حج حجيج بيت الله والكعبة ورسول الله، على زمزم إن شاء الله، ابنى ينام يا سلام يا حمام، سيدنا محمد يجبر خاطره فى الأحلام".

أغاني الحج الحديثة

إلى جانب أن هناك بعض الأغاني الحديثة التي تم إنتاجها للاحتفال بموسم الحج ويوم عرفات، مثل: أغنية "لما بقينا في الحرم" للفنان حسين الجسمي، وأغنية "تكبيرات العيد" للفنان محمد منير، إلا أن الأغاني القديمة ما زالت لها رونقها الذي لا ينطفئ على مر الزمان.

اقرأ أيضًا: لبنى عبد العزيز مفاجأة أول أيام عيد الأضحى بالفضائية المصرية.. «تفاصيل»