الطريق
الأحد 12 مايو 2024 11:35 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعاء وقفة عرفة.. يوم ينزل فيه الرحمة وتفتح أبواب الإجابة

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة..يعد يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من السنة الهجرية، وهو أحد الأيام المباركة التي ينزل فيها المولى عز وجل الرحمة ويتجلى فيها الكرم والعطاء.

كما يعد يوم عرفة من أعظم أيام السنة، فقد أشار النبي محمد صلى الله عليه وسلم في خطبته بالوقوف بعرفات بأنه "خير يوم طلعت عليه الشمس فيه"، وهو يوم تغفر فيه الذنوب وتستجاب فيه الدعوات.

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة كبير جدًا، حيث يتوقف فيه تدفق الحجاج إلى عرفات؛ ويتوجه الحجاج إلى المزدلفة و يقضون الليل هناك، ويأتي صباح اليوم التالي و هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

يعتبر يوم عرفة يوم مقرب إلى قلوب المسلمين، فمن صامه كان له مغفرة ذنوبه السابقة واللاحقة، ومن دعا الله في هذا اليوم بدعوة مخلصة فلا شك في أنه لن يرده الله خائباً.

دعاء يوم عرفة

وأوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، حول يوم عرفة، قائلة: ليس هناك دعاء مخصوص، فكل إنسان يدعو بما تيسر.

أدعية يوم عرفة
ولفتت الإفتاء، إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"، لكن في سنده ضعف ومعناه صحيح.


واختتمت الإفتاء: ينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء، وسؤال القبول من مثل قبول الحج، وطلب المغفرة للذنوب، وسؤال الجنة والتعوذ بالله سبحانه وتعالى من النار، وطلب العفو من المولى عز وجل بالدعاء: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.


اقرأ أيضا:«بيت الزكاة» يطلق مبادرة «فرحة» لتيسير زواج غير القادرين