الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 12:30 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم الاستراحة في الطواف؟.. الإفتاء تجيب

الحج
الحج

تلقت دار الافتاء المصرية سؤالا من أحد متابعيها، رد عليه الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية، يقول طارحه: ما حكم الراحة في الطواف؟ أنا رجل كبير في السن ولا أستطيع أن أكمل الطواف دفعة واحدة.

وأجاب الدكتور شوقي علام، في فتوى سابقة على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، قائلاً: يجوز لمن يطوف بالحرام المكي أن يستريح في الطواف إذا وجد عذر.


وتابع مفتي الجمهورية: كالراحة بسبب عدم القدرة على إتمام الطواف دفعة واحدة - كما في حالة السؤال - وأيضاً إذا كانت فترة الراحة قصيرة ولا تقاطع الولاء، ولا خلاف بين الفقهاء أنه لا يؤثر على صحة الطواف.


وتابع: لأنه ليس له تأثير على الاستمرارية فيه وأما الفاصل الطويل بدون عذر فهو وإن كان لا يؤثر على صحة الطواف، لكن الأول تركه مع مراعاة - اختلاف الفقهاء في صحة الطواف أم لا.


وأشار مفتي الجمهورية: أما خلاف الفقهاء فيأتي في الفاصل الطويل الذي يقطع الاستمرارية بغير عذر، وهذا الخلاف بينهم مبني على مدى اشتراط الاستمرارية في الطواف فمن رأى أن الاستمرارية واجبة في الطواف وجعل ذلك الراحة فعالة في الطواف ومن اقتنع بأنها سنة جعلت تلك الراحة غير متأثرة بصحة الطواف.

اقرأ أيضا:يوم التروية.. تعرف على سبب التسمية وأعمال الحجاج فيه

وتابع: من اقتنع بأنها سنة جعلها لا تؤثر على صحة الطواف، وهو ما ذكره بعض العلماء أن الباقي لا يؤثر إطلاقا في صحة الطواف، ولا حرج فيه، كما نص عليه الإمام الشافعي.