الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:46 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ناهد عبد الحميد: الشعر ذاكرة جمعية اختزنت ركائز الثقافة العربية

ملتقى الهناجر الثقافي
ملتقى الهناجر الثقافي

أكدت الناقدة الدكتورة ناهد عبد الحميد، أن الحديث عن الشعر هو الحديث عن الثقافة بشكل عام حيث أنه حديث عن الحضارة والتاريخ واللغة والمشاعر الإنسانية.

وأضافت "عبدالحميد" خلال ندوة ملتقى الهناجر الثقافي، التي نظمها قطاع شئون الإنتاج الثقافي، بعنوان "الشعر.. ديوان العرب" بمركز الهناجر للفنون، أننا نستعيد بالشعر علاقاتنا بكل ما حولنا، والشعر رسالة، والشعراء رسل محبة رسل سلام للإنسانية، حيث أنهم من يستطيعون التعبير عن قضايا الوطن.

وأشارت إلى أن الشعر أهم رافد من روافد القوة الناعمة التي تهذب الإحساس والسلوك والافعال، حيث أنه الذاكرة الجمعية التي اختزنت ركائز الثقافة العربية.

الشعر معجزة العرب

من جانبه، قال الإذاعي والشاعر السيد حسن، إن الشعر معجزة العرب، حيث أن الحضارة قدمت أولا الشعر، الذي هو اليوم الجامعة الحقيقية للأمة العربية، وهذا ما نلمسه من خلال الغناء وما شدت به كوكب الشرق أم كلثوم بالعديد من كلمات الشعراء العرب، والدراما لا تخلو من الشعر، حيث أننا كعرب فى كل أزماننا نعيش فى زمن الشعر.

الشعر أسهل وسيلة لربط الأمم

بينما قال الروائي الدكتور طارق منصور، إن كل أمه من الأمم لها سمات حضارية، والكتابات على جدران المعابد تقول من نحن، حيث نجد أن أعظم ما تركه العرب هو الشعر، فقد احترفت القبائل العربية القديمة الشعر والتجارة.

وكانوا يذهبون إلى سوق عكاظ ليتبارون فى الشعر، فحلاوة وجمال اللغة العربية ليس فقط فى جمال المفردات، ولكن ما وراء المفردات والباطن فى النص، الذى يزيد الكلمة حلاوة فوق حلاوتها، فالشعر يعد أسهل وسيلة لربط الأمم بعضها ببعض .

الشعر والجمال

وأكد الدكتور السيد سيد ابراهيم، أن الشعر والجمال هما وجهان لعملة واحدة، حيث كان الشعر العربي يستخدم قديما طول الوقت فى مختلف المناسبات، فقد كانت البيئة العربية ممتدة لها تأثير على الشعر.

وأشار إلى أن الشعر له موسيقى وصورة شعرية تؤثر على مناطق فى عقل الإنسان لم يكن يعرفها، والتي تعمل على تنشيط المشاعر الانسانية لديه.

الشعر ومنصات التواصل

من جانبه، أكد الناقد الأدبي الدكتور محمد عليوة، أن الشعر العربي لن يتأثر سلبا بمنصات التواصل الاجتماعي، فنحن فى زمن يطلق عليه "الأدب التفاعلي" وقليل من الأشخاص من يقبل على الشعر المطبوع، وهذا يرجع إلى استعمال الإنترنت عبر التليفون المحمول.

وعاش جمهور الملتقى أوقات ممتعة مع أشعار وقصائد كل من الشعراء، سما دسوقي، وناصر دويدار، و هشام الدشناوى، وعبد الله حسن.

وقد تخلل برنامج الملتقى مجموعة من الفقرات الفنية، قدمتها فرقة "أنغامنا الحلوة" بقيادة المايسترو شريف عباس، والتي تضمنت مقطوعات موسيقية لأشهر كبار الموسيقيين، وتقديم باقة من الأغاني الشهيرة لكوكب الشرق أم كلثوم وشادية ونجاة.

اقرأ أيضا.. فرقة المنصورة القومية تقدم العرض المسرحي «ست الملك».. صور