الطريق
الأحد 19 مايو 2024 10:43 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقيت رمي الجمرات في أيام التشريق

رمي الجمرات
رمي الجمرات

كشفت دار الإفتاء المصرية، وقت رمي الجمرات في أيام التشريق، التي بدأت اليوم الخميس ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، الموافق 11 من ذي الحجة، وقد وُرد سؤال حول حكم رمي الجمرات في أيام التشريق الثلاثة، وما وقته، وما حكم مَن رمى الجمرات قَبل الزوال؟

رمي الجمرات

وفي هذا السياق، أوضحت دار الإفتاء، أن رمي الجمرات مِن واجبات الحج، وكثير مِن العلماء أجازوا الرمي بعد نصف ليلة النحر للقادر والعاجز على السواء، مستشهدة بحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: "أرسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأم سلمة ليلة النحر، فرمت الجمرة قبل الفجر، ثم مضت فأفاضت".

آراء مختلفة لرمي الجمرات

وواصلت الإفتاء، أنه في أيام التشريق: فمن العلماء من قال إن الرمي لا يكون إلا بعد الزوال، ومنهم من أجاز الرمي قبل الزوال يوم النفر، ومنهم من أجاز الرمي قبل الزوال في سائر أيام التشريق بدءًا من منتصف الليل-وهذا ما عليه الفتوى.

أمَّا رمي الجمرات في أيام التشريق، فللعلماء آراء عدة في بداية وقته:

1- قول جمهور العلماء؛ أنَّ رمي كل يومٍ مِن أيام التشريق لا يجوز إلَّا بعد الزوال؛ مستشهدا بفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عند مسلمٍ وغيره، معلقا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رمى الجمرة يوم النحر ضحًى، وأمَّا بعد فإذا زالت الشمس.

2- أنه يجوز الرمي قبل الزوال يوم النفر، وهو مرويٌّ عن ابن عباس رضي الله عنهما، وقول عكرمة، وإسحاق بن راهويه، والمشهور عن أبي حنيفة، وروايةٌ عن أحمد قال بها بعض الحنابلة إلَّا أنه اشترط ألَّا ينفر إلَّا بعد الزوال، وفي روايةٍ عن أبي حنيفة وافقه عليها أبو يوسف رحمهما الله تعالى جوازُ الرمي قبل الزوال في النفر الأول إن كان قصده التعجل.

اقرأ أيضًا.. بعد الوقوف بعرفات.. اعرف أعمال الحج في أيام التشريق