السبت 2 مارس 2024 04:33 مـ 21 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السيسي والشعب «ملحمة وفاء» من 30 يونيو .. لماذا يجبر المصريون خاطر رئيسهم؟

الرئيس السيسي جابر الخواطر
الرئيس السيسي جابر الخواطر

لا تمر مناسبة إلا ويشيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمصريين ووعيهم، وتحملهم الأوضاع الاقتصادية بصبر وجلد منذ ثورة 30 يونيو، ودورهم في حماية الوطن من قوى الشر، حتى أنه قال نصا في 2019، إن أي نجاح يحدث في مصر يقف خلفه الشعب قبل الإرادة السياسية، وكرر أكثر من مرة في خطاباته للمواطنين جملة «أنتم جبرتم خاطري».

وبعد 10 سنوات على ثورة 30 يونيو التي استجاب فيها جيش مصر لشعبه، وأنقذ البلاد من خطة الجماعة الإرهابية لتدميرها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، نستعرض لماذا جبر المصريون خاطر رئيسهم.

تواضع الرئيس السيسي وبساطته

لم يشعر المصريون في أي حديث للرئيس السيسي منذ توليه قيادة الجيش وقبل تحمل المسؤولية الثقيلة برئاسة الجمهورية، إلا نبرة هادئة متواضعة في خطابه معهم، حتى أنه كرر في أكثر من مناسبه أنه رجل بسيط، ويفخر بكونه واحدا من أهل مصر. ففي حديثه لأهالي حي الأسمرات في إفطار الأسرة المصرية برمضان 2023 قال «أنا رجل بسيط وأنتم أهلي، وده شرف ليا، ومحدش مننا له فضل عليكم». وفي حديثه لأهالي الدقهلية بافتتاح مدينة المنصورة الجديدة قال: «أنا راجل بسيط خالص وربنا اللي أراد إن أنا أبقى هنا».

السيسي جابر الخواطر

تتردد جملة «السيسي جابر الخواطر» في كل مناسبة يظهر فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ ثورة 30 يونيو، حيث لا تخلو تلك المناسبات من مواقف إنسانية صادقة تصدر عن الرئيس، يظهر معها معدنه الأصيل وتقديره لموطني مصر، وهو ما يعزز مكانته بقلوب المصريين بشكل كبير.

ولن تتسع الصفحات لذكر مواقف الرجل الإنسانية من 10 سنوات، لكننا سنحاول اختصارها قدر الإمكان لنظهر جانبا من إنسانية الرئيس التي تدفع المصرين لـ«جبر خاطره» ردا على جبره لخواطرهم.

ففي أول سنة بعد توليه رئاسة البلاد بعد ثورة 30 يونيو، جبر السيسي بخاطر الطفل المصاب بالسرطان أحمد بلال، وحقق أمنيته في أن يراه، واستضافه في قصر الرئاسة واحتضنه بأبوة، وأهداه الطفل مصحفا. وفي 2015 لم يفوت مناسبة الاحتفال بعيد الأم ليوجه الشكر للسيدة المصرية «الحاجة صيصة»، وقال إنها أدمت قلبه، وأكد أنها شرفت الرجال والسيدات. وفي 2016، لم يتمكن من مغالبة دموعه، في أثناء تكريم اسم الشهيد الراحل محمد سعيد الحبشي في عيد الشرطة، حيث حمل طفل الشهيد الرضيع وقبله في الاحتفال.

السيسي جابر الخواطر

اقرأ أيضا: فريدة الشوباشي: الرئيس السيسي صنع معجزات للبلد.. والمرأة سبب ثورة 30 يونيو «حوار»

ولم يترك الرئيس فتاة عربة الإسكندرية «منى» تعاني كثيرا، فسرعان ما التقاها وكرمها بمؤتمر الشباب في 2016، ووجه بتوفير مسكنا لها، وسيارة لتعمل عليها. وفي 2018 أمر بتوفير سيارة ميكروباص للسيد «نحمده» من صندوق تحيا مصر، لتعمل عليها، بعد أن التقاها صدفة في إحدى جولاته التفقدية بشوارع مصر. وفي منتدى شباب العالم 2018، نزل خصصيا من على المنصة ليسلم بنفسه جائزة للفتاة الغانية من ذوي الهمم فريدة بيدوي.

السيسي

وفي 2021 حقق أمنية عامل توصيل الطلبات إسلام عمر، والذي التقاه مع أسرته في أثناء تفقده الأعمال الإنشائية بمنطقة شرق القاهرة، وكلف بتوفير سيارة أجرة تعمل بالغاز الطبيعي لتساعده في عمله، بدلا من الموتوسيكل. ولم يتجاهل طلب والد الطفل صاحب الـ13 عاما سعيد عبد التواب، والذي فقد القدرة على السير بعد حادث سقوطه من الشرفة، بعلاجه على نفقة الدولة، ولبى أيضا طلب الأب بنقله من التبين لبولاق أبو العلا ليكون قريبا من منزله.

ولا تخلو احتفالية من احتفاليات «قادرون باختلاف» التي حرص السيسي على تنظيمها بشكل دوري، من لفتات إنسانية للرئيس الإنسان. فمنذ الاحتفالية الأولى بدا كيف يحرص الرجل على جبر خواطرهم، وتقديره الشديد لهم، وتأكيده على أن الله يكرم الجميع بسبب هؤلاء، والمشاهد للحظة تجمع الأطفال والشباب منهم حوله في أثناء إلقاء كلمته، يرى كيف يبتسم الرئيس بحب صادق لوجودهم حوله.

السيسي ومبادرة حياة كريمة

لم يتوقف جبر خواطر المصريين على مواقف الرئيس الإنسانية فقط، بل ترجم ذلك عمليا بمبادرة حياة كريمة، والتي ساهمت في تغيير حياة أكثر من 6 ملايين مصري للأفضل. حيث أعلنت أبريل الماضي وصول مبادراتها لـ11 مبادرة، منها «قطار الخير»، والتي نجحت فى توزيع 20 ألف طن دواجن، وإطلاق قوافل طبية ومساعدات إنسانية، وصناديق حماية اجتماعية. و«وصل الخير»، التي نجحت فى توزيع أكثر من مليون كرتونة فى رمضان، وتوفير مبادرة «أنت الحياة» أنشطة توعوية لـ73 ألف سيدة، كما جهزت مبادرة «يدوم الفرح» 1000 عروس، ونجحت مبادرة «فرصة كريمة» فى الإفراج عن 800 غارم وغارمة، وسداد دين العديد من الغارمين قبل وصول الأزمة للقضاء.

أقرأ أيضا: تيسير مطر لـ«الطريق»: لو مفيش 30 يونيو مكنش هيبقى في مصر

وبلغ عدد مشروعات المرحلة الأولى من «حياة كريمة» لتطوير 1477 قرية، نحو 30 ألفا، ونفذ نحو 61 مجمعا خدميا، وجار تنفيذ 115 مجمعا لخدمة المواطنين، بحيث يضم كل مجمع مقرا للوحدة المحلية القروية والمجلس المحلى، ومكتب التموين والشهر العقارى، والسجل المدنى ومكتب بريد، ووحدة تضامن اجتماعى، ومركزا تكنولوجيا مصغرا يعمل كمكتب لهذه الجهات. وفى مجال الكهرباء، نجحت المبادرة فى تنفيذ مشاريع بتكلفة تقديرية 24.235 مليار جنيه، تضمنت «مبانى الموزعات - قواعد أكشاك - محولات - أعمدة الجهد المتوسط والمنخفض»، بينما يجرى أعمال صيانة ورفع كفاءة أكشاك المحولات وأعمدة الجهد المتوسط والمنخفض. كما تعمل على تنفيذ وإنشاء 530 مشروع مركز شباب، و160 عمارة للإسكان الاجتماعي، ورفعت كفاءة 132 وحدة إسكانية، ونفذت 3000 حضانة، و82 وحدة بيطرية، و26 مركز شباب. و9 وحدات اجتماعية.

السيسي وتطوير العشوائيات

«الأكل غالي صحيح.. بس إحنا بنبني دولة.. أسيب الناس مرمية في الشوارع ونايمة في الصفيح والأكل موجود ناكل.. ولا أشيل الناس وأسكنهم في بشاير الخير والدنيا تبقى غالية شوية؟». بهذه الكلمات تحدث الرئيس السيسي في مؤتمر الشباب بالإسكندرية عن ضرورة تحسين معيشة المواطن وتوفير حياة كريمة له. وهو ما تُرجم على أرض الواقع في ملف تطوير العشوائيات الذي بلغت تكلفته حتى 2022 نحو 63 مليار جنيه، والذي استفاد منه 1.2 مليون مواطن، في 357 منطقة بـ25 محافظة، بإجمالي 246 ألف وحدة سكنية. وبواقع 33 منطقة غير آمنة من الدرجة الأولى، و269 منطقة غير آمنة من الدرجة الثانية، و34 منطقة غير آمنة من الدرجة الثالثة، و21 منطقة غير آمنة من الدرجة الرابعة.

وشملت القاهرة 54 منطقة، والجيزة 31 منطقة، و10 مناطق بكل من الإسكندرية وبورسعيد، و7 مناطق في الوادي الجديد وأسوان والبحيرة وجنوب سيناء والمنوفية، و5 مناطق بالسويس، و8 مناطق بالمنيا ومطروح، و4 مناطق بدمياط، و22 منطقة بكفر الشيخ، و14 منطقة عشوائية في البحر الأحمر والشرقية، و34 بقنا، و20 بالإسماعيلية، و11 بالغربية، و13 في الأقصر وسوهاج، و17 ببني سويف، ومنطقتين بأسيوط، و16 منطقة في الدقهلية والقليوبية. وضمت المشروعات كلا من: روضة السيدة «1 و2»، ومشروع المحروسة، وبشاير الخير «1 و2 و3»، ومشروع معا، ومثلث ماسبيرو، ومشروع أهالينا، ومشروع زهور 15 مايو، إضافة لبقية مشروعات تطوير عشوائيات المحافظات.

وعلى صعيد المناطق غير المخططة، من المقرر أن تنتهي مصر من الأسواق العشوائية والمناطق غير المخططة عام 2030، حيث يبلغ إجمالي مساحة المناطق غير المخططة لعواصم مدن المحافظات 152 ألف فدان، وتصل تكلفة رفع كفاءة البنية الأساسية بها لـ318 مليار جنيه.