الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 09:58 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما تأثير نظام حمية البحر الأبيض المتوسط على صحة الجسم؟

 حمية البحر الأبيض المتوسط-موقع يو إس نيوز آند وورلد ريبورت
حمية البحر الأبيض المتوسط-موقع يو إس نيوز آند وورلد ريبورت

تعرف حمية البحر الأبيض المتوسط، ​​أنها من أكثر الأنظمة الغذائي المفيدة لصحة االجسم، والتي تعد المرة السادسة على التوالي حتي الآن، من قبل لجنة من الخبراء، بهدف مساعدة وتعزز من أسلوب الحياة الصحية، لأنها تهتم بجودة الطعام بدلاً من الكمية المحددة، بحسب ماجاء بتقرير"يو إس نيوز آند وورلد ريبورت".

أكد التقرير بأن حمية البحر الأبيض المتوسط، سيطرت على التصنيف العالمي خلال الأعوام الماضية، والتي تهدف على تحقيق التوازن بين التغذية، ولها لوحات ملونة، لأنها تعتمد على الشكل التقليدية، وتناولها 21في دولة القريبة من حدود البحر الأبيض المتوسط ​​، ومنها "اليونان وإيطاليا ولبنان وكرواتيا وتركيا وموناكو".

توصل الخبراء بأن هذا النظام الغذائي يظهر في المقام الأول، لذلك ينصح بتناول الأكلات النباتية، بجانب الفواكه والخضراوات مع دمج الحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والمأكولات البحرية أو الدواجن، ويجب أن تكون خالية من الدهون الغير مشبعة من الزيت.

أضافت الأبحاث العلمية، بأن حمية البحر الأبيض المتوسط تساعد على ​​تقلل تعرضهم للإصابة ببعض الحالات الصحية الشائعة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني، مما يعزز نوعية الحياة .

أشارت الدراسات، إلي أن حمية البحر الأبيض المتوسط، غنية بالأطعمة، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والبقوليات وزيت الزيتون والأعشاب والتوابل بشكل يومي.

كشفوا الباحثين، بأن هناك علاقة تربط بين الأنظمة الغذائية وأمراض القلب، التي تصل لـ 13000 رجل يعيشون بدول اليونان أو إيطاليا أواليابان أو فنلندا ويوغوسلافيا الماضية، وأيضا دولة هولندا والولايات المتحدة من 1958 إلى 1999.

يذكرأن تتعلق أصول النظام الغذائي ببعض عادات الطعام منذ العصور الوسطى، لأنها حدد التقليد الروماني السابقة، مثل منتجات الزيت، وهي تمثل رمز الثقافة الريفية أو الزراعة، مكملًا بجبن الأغنام، مثل الخضار بعض اللحوم المتنوعة، والأسماك والمأكولات البحرية.

اقرأ أيضا: أفضل العناصر الغذائية لتعزيز وظائف المخ