الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:00 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تعرضها لانتقادات بسبب الحج أونلاين.. من وراء نشر فيديو لميس الحديدي؟

لميس الحديدي
لميس الحديدي

علقت الإعلامية لميس الحديدي على الانتقادات الموجه من متابعيها بسبب سؤالها عن الحج في زمن انتشار تقنية العالم الافتراضي والميتافيرس عبر مقطع فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي، حيث أوضحت بأنه مجتزأ وبمعنى صريح مفبرك.

من وراء فيديو لميس الحديدي

ونشرت منصة صحيح مصر عبر الفيسبوك بيانًا حول الفيديو المنسوب للإعلامية لميس الحديدي صاحبة برنامج كلمة أخيرة المعروض على قناة «أون تي في»، تقول فيه إن شبكة رصد نشرت تصريحًا منسوبًا لمقدمة البرامج لميس الحديدي.

وكتب صحيح مصر أن مقطع الفيديو الذي رصدته للإعلامية لميس الحديدي تقول في: "ليه منعملش الحج أونلاين بالميتافيرس وبرنامج زوم؟.. ليه لازم نروح ونلف حوالين الكعبة؟"، كما أن تدول مدون نفس التصريح.

فيديو مجتزأ من سياقه

وقالت صحيح مصر إن التصريح المتداول مجتزأ من سياقه، مؤكدًا أن لميس الحديدي لم تطالب بأداء مناسك الحج عبر الميتافيرس، ولكن طرحت أسئلة الشباب لآبائهم على ضيفها وطرق الرد الإيجابية على مثل تلك الأسئلة التي تدور في ذهن بعض الشباب.

وأضاف صحيح مصر تصرريح لميس الحديدي الصحيح والتي تقول فيه: "كل الجيل الجديد بيفكر.. وعلينا أن نُعمل العقل.. وكل حاجة لها تفسير، لو حد جه سأل باباه أو مامته: ليه منعملش الحج بالميتافيرس أون لاين أو نعمله بالزوم والحاجات دي؟".

حقيقة طرح لميس الحديدي أسئلة الحج

وأوضح صحيح مصر أن بعد طرح لميس الحديدي للسؤال قالت: "وهذا ليس رأيي، ولكن أنا بطرح أسئلة، عشان بس الناس متكتبش أصل لميس عايز بالميتافيرس، لا.. أنا بطرح أسئلة لبيان بعض التفسيرات المهمة لفلسفة الحج".

رد العالم الأزهري على سؤال لميس الحديدي

وأكد صحيح مصر أن كان هناك ضيفًا مع لميس الحديدي وهو الدكتور أسامة رسلان مشرف وحدة اللغة الإنجليزية بمرصد الأزهر للرد على هذه الاسئلة قائلًا: الفرائض في الإسلام تتطلب من الإنسان الجهد، بداية من الجهد في التفكير.. لنطق الشهادتين، ثم أداء الصلاة وما بها من مجهود روحي وبدني ثم أداء الذكاة".

وأكمل العالم الأزهري: " كما أن العبادة تحتاج إلى مجهود مالي ثم صوم رمضان،بما فيه من عودة للمجهود البدني وفي النهاية الحج يجمع كل هذه المجهودات بما فيها المجهود البدني".

لفتت لميس الحديدي في نهاية كلام ضيفها قائلة: "بالتالي الحج هذه الشعيرة مرتبطة بالمكان والزمان"، حيث أكد صحيح مصر أن تصريح لميس الحديدي جاء خلال تقديم برنامج كلمة أخيرة عبر قناة ON TV التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المملوكة للدولة.

اقرأ أيضا: بعد تساؤلات لميس الحديدي حول الحج في زمن الميتافيرس.. عالم أزهري يجيب؟