الطريق
الجمعة 24 مايو 2024 11:36 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول تحرك من السلطات الهولندية تجاه المتهم بتمزيق المصحف والدهس عليه

تمزيق المصحف
تمزيق المصحف

نشرت وكالة «فرنس برس» تقريرا عن إحالة هولندي يدعى إدفينا فاخنزفلد يبلغ من العمر 54 عامًا بتهمة توجيه إهانات لمجموعة من الأشخاص بعد تمزيقه نسخة من المصحف الشريف أمام البرلمان، حيث شبه القرآن الكريم بكتاب «هتلر كفاحي».

ويكون الشخص المتهم هو إدفينا فاخنزفلد، رئيس الفرع الهولندي لمجموعة «بيجيدا» الألمانية المناهضة للإسلام التي فعلت في مدينة لاهاي خلال يناير الماضي، كما أن المدعين العامون أعلنوا في أبريل الماضي عن موعد بدء التحقيقات الجنائية بحق المواطن الهولندي المقيم في ألمانيا الذي أثار غضب المسلمين بعد واقعة تمزيق المصحف.

إحالة المواطن الهولندي

ونشر المدعون العامون في تغريدة على تطبيق التدوينات القصيرة «تويتر» إن هيئة الادعاء العام قررت استدعاء المتهم بتمزيق نسخة من المصحف الشريف «إدفينا فاخنزفلد» وإحالته إلى المحكمة الجنائية في أغسطس المقبل.

وأكد المدعون أن تمزيق نسخة من المصحف ليست جريمة مخالفة أو جنائية في هولندا لأنها دولة تسمح بانتقاد الأديان ولكن الكلمات التي أطلقها المتهم تعد إهانة لمجموعة من الأشخاص لذلك يخضع للعقوبة القنونونية بموجب القانون الهولندي الذي ينص على إهانة الأشخاص علنًا بسبب دينهم ومعتقداتهم.

عقوبة إهانة المصحف

وتنص العقوبة بالقانون الهولندي على السجن لمدة عام وغرامة مالية قدرها 9 آلاف يورو، حيث ذكرت الوكالة «فاخنزفل» مزق المصحف الشريف وداس بقدميه على صفحات منه وهو يقول: "القرآن كتاب فاشي، أتباعه يعتنقون نفس عقيدة هتلر، إنه شئ يمثل ماين كامب كفاحي".

ما جزاء من يحرق القران؟

وبعد نشر فيديو تمزيق المصحف الشريف من قبل مواطن هولندي وسويدي، طالب الأزهر الشريف من الشعوب العربية والإسلامية بمقاطعة جميع المنتجات الهولندية والسويدية بكافة أنواعها لاتخاذ موقف موحد لنصرة كتاب الله.

وأكد الأزهر الشريف أن مقاطعة منتجاتهم يعد ردًا مناسبًا عليهم نظرًا لإساءتهما إلى مليار ونصف مسلم وذلك لحماية الجرائم الدنيئة والبربرية التي أنشأت تحت شعار «حرية التعبير» ولكنها جديرة بتسميتها ديكتاورية الفوضى.

اقرأ أيضا: حقيقة فيديو يُصوّر تسليم حارق القرآن في السويد للسلطات العراقية