الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 08:58 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدعاء المستحب للمسلم يوم الجمعة كما ورد في السنة النبوية

دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة من أفضل الأيام عند المسلمين ويحمل مكانة مقدسة في نفوسهم، لذا يحرصون على أختيار أفضل الأدعية من السنن النبوية الشريفة كونه من المستحبات لهذا اليوم الفضيل، لما ورد في الأثر أن الدعاء بهذا اليوم المبارك يحقق الأمنيات.

ولعلى من فضل يوم الجمعة، عند المسلمين أن الله عز وجل خلق فيه أبوالأنبياء آدم عليه السلام، كما يعد خير يوم طلعت فيه الشمس، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث النبوية.

ويقدم «موقع الطريق» لمتابعيه، أفضل الأدعية الواردة في السنة النبوية ليوم الجمعة، لمزيد من التضرع إلى الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم الفضيل ومنها مايلي:

دعاء يوم الجمعة

• اللهم صلّ صلاة كاملة، وسلم سلاما تاما، على نبي تنحل به العقد، وتنفرج به الكُرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله.

• اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلي لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.


• اللّهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

• اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.

• اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، واللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

• عافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

• ‏اللّهم اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منا.

• اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابا في الجنّةِ لا‌ يُسَد واحشرنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

اقرأ أيضاً: «عناية الإسلام بالنشء».. موضوع خطبة الجمعة اليوم