الطريق
الأحد 12 مايو 2024 08:07 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطيب الجامع الأزهر: مواسم الخيرات خير في الأولى والآخرة

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر

ألقى الدكتور حسن الصغير، الأمين العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خطبة الجمعة اليوم من الجامع الأزهر، ودار موضوعها حول "مواسم الخيرات خير في الأولى والآخرة".

وبدأ الدكتور حسن الصغير، خطبته من الجامع الأزهر بقوله: إن من جمال ما فرض الله علينا، وسنّه لنا من عبادات جعلها في مواسم للخير، أنه سبحانه وتعالى وازن في مواسم الخير بين تيسير عبادته والتقرب إليه، وبين صلاح الكون وإصلاحه في نسق عظيم لا يصدر إلا من لدن حكيم خبير.

اقرأ أيضا: الإمام الأكبر يعرب عن سعادته بتقلد خريجي الأزهر الوافدين مناصب كبرى في بلادهم

وأوضح خطيب الجامع الأزهر، أن مواسم الخير هي أزمنة جعلها سبحانه وتعالى مضامير لعبادته وصلاح للإنسان في دنياه وأخراه، وموسم الحج واحد من أهم هذه المواسم فإذا تدبرنا هذه المواسم وقفنا على أنها إعجاز للشرع الحكيم، فهي مواسم للطاعات والبركات لمن وفقه الله لأدائها.

واستكمل: الطاعة في قيام الليل تتفاوت بحسب ما وفق الله العباد لطاعته، وهناك مواسم أسبوعية للطاعة مثل صلاة الجمعة التي فرضها الله على كل من توافرت فيه الشروط، فمن مِنحه - جل في علاه- أن جعل اليوم كله موسما للطاعة والعبادة ينهل منه جميع العباد، ففي فضل يوم الجمعة قال تعالى{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}.