الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 05:48 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أمور لا تغفل عنها خلال الأشهر الحرم.. اعرفها

الأشهر الحرم
الأشهر الحرم

الأشهر الحرم.. فضل المولى سبحانه وتعالى الأشهر الحُرم عن غيرها من شهور العام، وجعل لعباده في هذه الأزمنة الفاضلة نفحات، وهذه النفحات تأتينا نفحة بعد نفحة.

أفضل الأعمال في الأشهر الحرم

ولقد حثنا النبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، على اغتنام هذه النفحات فى مواسم الطاعات حيث قال:- «افعلوا الخير دهركم، وتعرضوا لنفحات رحمة اللَّه، فإن للَّه نفحات من رحمته، يصيب بها من يشاء من عباده، وسلوا اللَّه أن يستر عوراتكم، وأن يؤمن روعاتكم». أخرجه الطبرانى.

وجعل الله الطاعات والعمل الصالح في الأشهر الحُرم أفضل ثوابًا وأعظم أجرًا، كما جعل الظلم فيها أشد إثمًا وأعظم وزرًا عما سواها من الشهور، وذلك بسبب شرف الزمان الذي حرمه اللَّه، فقال تعالى: {فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ}.

وبدوره، نشر مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلاً: ما ينبغي على المسلم عمله من الطاعات خلال الأشهر الحرم.

وأشار مركز الأزهر للفتوى إلى أن المولى عز وجل ميز الأشهر الحرم بالفضائل والبركات، ويجب على المسلم أن يغتنم تلك الأعمال الصالحة، وجاءت كما يلي:

• استثمار الوقت في الإكثار من الصالحات، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها، داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور.

• على المؤمن أن يغتنمَ العبادةَ في هذه الأشهر التي فيها العديد من العبادات الموسمية كالحج، وصيام يوم عرفة، وصيام يوم عاشوراء.

• الإكثار من الصدقات.

• الإكثار من الصيام.

• صلة الرحم.

اقرأ أيضاً: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب