الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:44 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري تغذية تحذر من تناول البطاطس عند ظهور بقع خضراء

خطورة تناول البطاطس -ياندكس
خطورة تناول البطاطس -ياندكس

تعتبر البطاطس من العناصر الغذائية متعددة الاستخدامات، لأنها من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة الجسم، ولكن في حالة ظهور بعض البقع الخضراء المنبتة فيها، قد يشير لمدى خطورتها على الصحة، وأنها غير آمنة تمامًا للأكل، لكثرة السموم بها، لذا يكون من الأفضل مراقبة صحة البطاطس التي تقوم بتخزينها.

وفي هذا الشأن، كشفت الدكتورة مريم سعد، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لموقع "الطريق"، أبرز علامات وألوان في البطاطس المنبتة غير صحية، التي تضر صحة الجسم عند تناولها، وتسبب تسمما خطيرًا.

أكدت خبيرة التغذية العلاجية، بأن مادة السولانين السامة تتكون داخل أوراق الخضار بعد مرور الكثير من الوقت من تخزينها بشكل غير صحيحة، لذلك تشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان، ولهذا السبب يجب الامتناع عن تناولها عند اكتشاف هذه البقع الخضراء.

وأضافت "سعد"، أنه من المفترض تخزينها لمدة سنة كاملة، ولكن من الأفضل تناولها وهي طازجة من بين «3-4 أشهر خلال فترة تجميع المحاصيل»، موضحة أنه يجب شراء البطاطس القوية مع التأكد بأنها خالية من بقع براعم بيضاء، حتى لا تعرض أفراد الأسرة للإصابة بالتسمم، ويجب اختيار الخضراوات متوسطة الحجم، بسبب كمية الفيتامينات الموجودة بالبطاطس.

وأوصت خبيرة التغذية، بأنه لا يجب وضع البطاطس داخل الفريرز أو الثلاجة قبل طبخها، بسبب درجات الحرارة الأقل من 50 درجة مئوية، تكون سبب في تغير شكل البطاطس في وتحويلها لسكر، وهذا يجعلها ذات طعم حلو، وأيضا يتغير لونها خلال وقت الطهي.

اقرأ أيضا: عناصر غذائية مركزة وأنواع خضروات مفيدة.. اعتمديها