الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 08:29 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عناصر غذائية مركزة وأنواع خضروات مفيدة.. اعتمديها

فوائد الخضروات
فوائد الخضروات

يحتاج الجسم إلى التنوع في تناول الخضروات، لكي يحصل على ما يحتاجه من عناصر ومواد غذائية، مثل الفيتامينات والبروتينات، فضلًا عن المعادن والحديد والسكريات فجميعها تحمي الجسم من الأمراض.

تحتوي الخضروات على كميات ضئيلة من الدهون والسعرات الحرارية ولا تعزز وجود الكوليسترول في الدم، كما أنها تحتوي على ألياف تساعد في عملية الهضم، وتقلل فرص الإصابة بأمراض القلب وضعف الجهاز المناعي، شريطة تناولها بعد غسلها بالماء جيدا للتخلص من السموم العالقة بها، وطهيها بشكل صحي والامتناع عن وضع كمية كبيرة من الملح لأنه يؤثر على صحة الكلى، بالإضافة إلى ضرورة مضغ الطعام جيدا أثناء تناوله، وقبل موعد النوم بفترة كافية لضمان سهولة الهضم.

الخضروات جميعها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات، مثل فيتامين (د) والكالسيوم، وهذه العناصر تحسن الصحة العامة للعظام وتحميها من الإصابة بالهشاشة والخشونة.

اقرأ أيضاً: منها اللحوم والبقوليات.. تعرفي على أسباب خشونة المفاصل

كما تقلل الإحساس بالإرهاق والتعب وتقوم بتحسين الحالة المزاجية، لاحتوائها على مركبات غذائية تحمي من الإصابة بالاكتئاب والقلق.

الخضروات الخضراء كالجرجير والكرنب والسبانخ والكرفس والبقدونس، تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تقوي المواد الدفاعية الموجودة بالجهاز المناعي، وبالتالي تساعد الجسم على طرد السموم والفيروسات.

أما الخضار الأبيض مثل المشروم والقرنبيط والبطاطس والثوم والبصل، يحتوي على مضادات أكسدة ومركبات غذائية وبعض العناصر الآخرى كالمعادن والفيتامينات، لذلك يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان.

كما أن الخضار البنفسجي مثل الكرنب البنفسجي والباذنجان والزيتون الأسود، الذي يحمي من ضعف الذاكرة لأنها تحتوي على مادة "الفلافونويد" وهي من أقوى مضادات الأكسدة.

تناول البروكلي بصورة دائمة يحمي الجسم من سرطانات الرئة والمثانة والمعدة والبروستاتا، كما يقوم بتحسين الحالة المزاجية وتنشيط الأوعية الدموية وتقوية العظام، نظرا لاحتوائه على نسب عالية من المعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات.

الجزر من أفضل الخضروات لاحتوائه على مادة "البيتاكاروتين"، التي تحسن النظر وتحمي من أمراض المعدة كما تساعد على تحسين عملية الهضم.

وتحتوي الطماطم أيضاً على مادة فيتامين "سي" وبعض العناصر مثل البوتاسيوم والكالسيوم، التي تحمي الجسم من ضعف العظام وانزلاق الفقرات.

تناول الخضروات بعد طهيها يزيد من درجة تركيز العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الموجودة بها، التي تحمي خلايا الجسم من التغييرات المسببة للأمراض.

وهذا لا يعني تجاهل الخضروات الطازجة مثل الخس وأوراق الفجل والخيار والفلفل الأخضر، فإنها تحافظ على نضارة وشباب البشرة وتقي من سرطان القولون، كما تساعد الجسم على الاحتفاظ بنسب المياه التي يحتاجها.

البنجر والفلفل الأحمر والبطاطا والفاصوليا الحمراء، تحتوي على مضادات أكسدة، التي تحمي الجسم من الالتهابات ويقلل مخاطر الإصابة بأمراض البرد والأنيميا، كما تحتوي على ألياف غذائية تقوم بخفض الشعور بالجوع، ومن ثم تقل فرص الإصابة بالسمنة.

البسلة والفاصوليا الخضراء والكزبرة والذرة، تحتوي على نسبة عالية من الألياف والأملاح المعدنية، فضلا عن المعادن والبروتينات التي تقلل الإصابة بسرطانات القولون.