الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 08:05 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها اللحوم والبقوليات.. تعرفي على أسباب خشونة المفاصل

خشونة المفاصل
خشونة المفاصل

تصاب مفاصل الجسم مع مرور الوقت، بخشونة في الغضاريف أو ليونة في العظام، بسبب الوظائف المتعددة التي تقوم بها كالمشي وصعود وهبوط السلالم، أو الإفراط في تناول بعض الأطعمة الضارة بالمفاصل.

يقدم لكم "الطريق" في السطور التالية بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بخشونة المفاصل، أهمها:

اللحوم والبقوليات فهما يزيدان من نسبة حمض الفوليك في الجسم الذي يتسبب في خشونة المفاصل.

تعرض المفاصل لتيارات الهواء البارد يزيد أيضاً من فرص الإصابة بالخشونة.

الوزن الزائد يؤدي إلى زيادة ضغط الجسم على الساقين، مما ينتج تقوسهما وإصابة الركبة بالخشونة، وبالتالي يحدث احتكاك بين العظام نتيجة تآكل الغضروف الموجود وانكشاف وبروز النهايات العظمية، ويتسبب ذلك في آلام شديدة وانتفاخ يصعب معها الحركة.

الإجهاد والقيام بحركات مفاجئة، تضر بالجسم ومستوى أداء العظام، لأن هذا يؤدي إلى تآكل الغضروف الموجود في المفاصل لتيسير حركة العظام، ومن ثم يشعر الإنسان بألم وعدم قدرة على الحركة.

اقرأ أيضاً: هل تعلم حبة الكولا..أفضل الأعشاب لعلاج الزهايمر (تفاصيل)

الإصابات المتكررة في المفاصل تؤدي مع مرور الوقت إلى خشونة في المفاصل، لأنها تعيق حركة إفراز السائل الزلالي الذي ييسر حركة العظام ويمنع الغضروف من التآكل.

كما أن الأمراض المفصلية الأخرى، كالالتهابات والنقرس، يؤديان إلى خشونة المفاصل لأنها تتسبب في إرهاق العظام ومن ثم يحدث الألم.

نقص عنصري الحديد والكالسيوم، فقد يؤدي هذا النقص إلى تآكل العظام والغضاريف الموجودة في نهاياتها، مما يسمح بظهور الخشونة ومن ثم يشعر الفرد بالآلام.

زيادة حالات الإنجاب لدى السيدات، لأن الجنين يستنفذ جميع العناصر الغذائية الموجودة في جسم الأم، وبالتالي تتعرض العظام وغضاريفها للهشاشة وعدم القدرة على التحمل.

احتواء الجسم على نسبة دهون عالية، فتكون النتيجة تعرض العظام للتقوس، ومن ثم تصبح الخشونة هي النتيجة الطبيعية.

بذل مجهود أكثر مثل صعود وهبوط السلالم، أما في الحالات المتأخرة يكون الألم أثناء الجلوس والنوم بسبب التهاب الغشاء المبطن للمفاصل.